اقتصاد

التخطيط: إطلاق التخصيصات المالية لعدد من الوزارات والمحافظات ضمن خطة 2019

الحياة العراقية

أعلن وزير التخطيط، نوري الدليمي، الأحد، استلام خطة ٢٠١٩ لجميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، فيما أشار إلى إطلاق التخصيصات المالية لعدد منها.
وقال الدليمي، في بيان ورد “الحياة العراقية”، إن “وزارة التخطيط استلمت خطط الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة لعام ٢٠١٩ ،  والشروع بتدقيقها والمصادقة عليها”، لافتا الى “إرسال معظمها  الى وزارة المالية لتوفير التمويل اللازم للمشاريع التي تضمنتها تلك الخطط” .
وأضاف، ان “وزارة التخطيط أطلقت التخصيصات المالية لعدد من الوزرارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، بعد اكتمال جميع الإجراءات المتعلقة بالصرف، موضحا ان “وزارات الشباب والرياضة والكهرباء والتخطيط ، هي من الوزارات التي أُطلق الصرف لها ، بالإضافة الى خمس محافظات هي صلاح الدين، البصرة، ميسان، واسط وكركوك، فيما سيتم إطلاق الصرف لباقي الوزارات والمحافظات خلال الايام القريبة المقبلة، بعد اكتمال تدقيقها”.
وكشف، عن “إطلاق المستحقات المالية لعدد من الجهات الأخرى، من بينها: وزارات  الداخلية والاعمار والاسكان والصناعة والمعادن، والهيئة الوطنية للاستثمار وشبكة الاعلام العراقي، ومحافظات الانبار، صلاح الدين، واسط، المثنى، ذي قار، وكربلاء المقدسة” .
وبين وزير التخطيط، ان “الوزارة حريصة على دراسة الخطط والمصادقة عليها وفق آليات ومعايير تخطيطية سريعة وسليمة”، لافتاد الى “اعتماد سياسة الباب المفتوح ومعالجة جميع المشاكل التي تكتنف واقع التنمية في العراق من خلال التنسيق والتعاون المباشر بين وزارة التخطيط من جهة ، وبين جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ، بهدف إعداد الخطط السنوية والمصادقة عليها في وقت مبكر من العام ، لفسح المجال أمام الجميع لتنفيذ المشاريع التي تضمنتها الخطط”.
وأشار، إلى أن “٧٠% من التخصيصات لعام ٢٠١٩ خُصصت للمشاريع المستمرة و ٣٠% للمشاريع الجديدة”، منوهاً الى ان “خطط الوزارات والمحافظات ، وصلت في وقت يعد مبكرا في هذا العام بالمقارنة مع الأعوام السابقة ، اذ كانت تتأخر الخطط الى شهر تشرين الأول أو الثاني من العام”.
وأكد، ان “الأشهر المقبلة ستشهد دوران عجلة المشاريع في جميع المحافظات، وبالتالي تنشيط الحركة الاقتصادية وتوفير المزيد من فرص العمل ، فضلا عن تحسن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى