الاخبار الرئيسيةسياسة

الحكيم لواشنطن: سياسة العقوبات الاقتصادية وتجويع الشعوب غير مجدية

الحياة العراقية

أكد رئيس تحالف الاصلاح والاعمار عمار الحكيم، للقائم باعمال السفارة الامريكية في بغداد، اليوم الثلاثاء، أن العقوبات الاقتصادية وتجويع الشعوب “سياسة غير مجدية” ، مشددا على أن الحوار هو السبيل الامثل لحل الخلافات.

وقال الحكيم في بيان صدر عقب استقباله، اليوم، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد جوي هود، ورد “الحياة العراقية”، إنه “تم بحث تطورات الشأن السياسي في العراق والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة”.

وشدد الحكيم على “ابتعاد العراق عن المحاور الدولية”، مشيرا الى أن “مصلحته الوطنية العليا ومصلحة ابناء شعبه هي البوصلة في علاقاته مع الجميع”.

وأكد الحكيم في ذات الوقت على ان “سياسة العقوبات الاقتصادية وتجويع الشعوب سياسة غير مجدية ولا يمكن اعتمادها في حل الخلافات”، مشيرا الى أن “الحوار هو السبيل الامثل لحله”.

وأعلن البيت الابيض، امس الاثنين، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الايرانية، فيما اشار الى أن السعودية والإمارات وافقتا على إجراءات مرحلية لتأمين النقص في سوق النفط.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات في تشرين الثاني الماضي على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

وبعد إعادة فرض عقوباتها على طهران منحت واشنطن استثناءات لثماني دول (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان) لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى