الاخبار الرئيسيةسياسة

العصائب تصدر بيانا بشأن استهداف القوات العراقية من قبل الامريكان

الحياة العراقية

أصدرت حركة عصائب أهل الحق، الجمعة، بيانا بشأن حادثة قصف طائرات التحالف الدولي قوات عراقية في كركوك، فيما طالبت بان يقوم البرلمان في تحديد نوعية وعدد ومكان ودور القوات الأجنبية المتواجدة على الأرض العراقية.
وقالت الحركة في بيان ورد “الحياة العراقية”، ان”الولايات المتحدة الامريكية جددت انتهاكها للسيادة العراقية بحادثة الاعتداء على قوات الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك من قبل قواتها القتالية المتواجدة في العراق، وفي الوقت الذي نستنكر فيه الاعتداء على القوات العراقية البطلة نجدد السؤال حول حقيقة التواجد الامريكي في العراق”.
واضافت، انه”بات من الواضح ان هذه القوات تتصرف وفق قناعاتها وبدون الرجوع الى قيادة العمليات المشتركة ولا حتى التنسيق معها وإلا لما حصل هذا الاشتباك وتعد حادثة الأعتداء  الامريكية على القوات العراقية دليلاً دامغاً على وجود قوات مقاتلة وليست كما تدعي واشنطن انها قوات استشارية وفنية”.
وتابعت، ان”حادثة الاعتداء تضعنا إمام سؤالٍ مهم وهو ما هو القانون الذي يُطبق على القوة الامريكية التي قتلت وجرحت القوات العراقية هل هو القانون العراقي ام الأمريكي؟ وهل هناك حصانة للقوات الأمريكية المتواجدة في العراق من القانون العراقي؟، مع العلم ان القوانين العراقية هي القوانين النافذة عليهم في حال قيامهم بمخالفات او انتهاكات، لانه كما هو معلوم ان العراق رفض إعطاء حصانة قانونية للقوات الأمريكية في عام 2012 اثناء مفاوضات الجلاء من البلاد وان الإدارة الأمريكية السابقة لم توافق على تطبيق قوانين دول اخرى غير  القوانين الأمريكية على جنودها،  ولذلك رفضت الادارة الامريكية السابقة في وقتها ابقاء قوات أمريكية مقاتلة على الأراضي العراقية بسبب عدم موافقة العراق على إعطاء حصانة لها”.

وأكدت الحركة على”ضرورة ان يقوم البرلمان وفي أسرع وقت بدوره التشريعي الرقابي في تحديد نوعية وعدد ومكان ودور القوات الأجنبية المتواجدة على الأرض العراقية لوضع حد للاستهتار الأمريكي بالدم العراقي والسيادة العراقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى