الاخبار الرئيسيةسياسة

الحلبوسي واوغلو يبحثان ملف تشكيل لجان مشتركة لحل مشكلة المياه بين العراق وتركيا

الحياة العراقية

بحث رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، وزير الخارجية التركي، مولود جاووش اوغلو، الأحد، ملف تشكيل لجان مشتركة لحل مشكلة المياه بين العراق وتركيا.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان ورد “الحياة العراقية”، أن “الحلبوسي، استقبل وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، برفقة وفد نيابي تركي، وبحضور السفير العراقي لدى أنقرة حسين الخطيب، وعددٍ من أعضاء مجلس النواب العراقي”.
وأضاف البيان، أن “اللقاء ناقش سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وأبرزها المجال الاقتصادي والإنساني بالمساهمة في جهود إعادة النازحين وإرساء الاستقرار في المناطق المحررة، والملف الأمني من خلال تبادل المعلومات الاستخبارية؛ للقضاء على الخلايا الإرهابية والفكر المتطرف، فضلا عن التأكيد على ضرورة تنشيط لجان الصداقة البرلمانية”.
وبحث الطرفان، “ملف تشكيل لجانٍ مشتركةٍ؛ لحلِّ مشكلة المياه وتبادل الخبرات في هذا المجال، وكذلك بحث إجراءات تسهيل الحصول على تأشيرات الدخول بين البلدين”.
وأكد الحلبوسي، “حرص العراق على بناء علاقات متوازنة مع الجميع على أساس احترام السيادة المتبادلة، وأن يكون نقطة التقاء وعامل توازن واستقرار في المنطقة”، مشدداً على “موقف العراق الرافض لوجود أي معارضة على أرضه تهدد السلام لدولة مجاورة”.
وثمَّن، “حضور رئيس البرلمان التركي مصطفى شينتوب إلى مؤتمر قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق”، واصفاً حضوره بـ”الرسالة الجيدة للشارع العراقي”.
وأشار، إلى “ضرورة العمل برؤية موحدة لدول المنطقة؛ مما سيكون لها نتائج إيجابية على الواقع”.
من جهته، أكد أوغلو “التزام بلاده بدعم العراق، وتعزيز آفاق التعاون على المستويات كافة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى