الاخبار الرئيسيةتقارير

خطة لتطوير قدرات العراق الجوية.. هذه تفاصيلها

الحياة العراقية

كشف مسؤول عسكري رفيع، الأربعاء، عن خطة عراقية لتطوير القدرات الجوية للعراق، لافتا إلى قرب عقد صفقة شراء مجموعة مقاتلات من مناشئ مختلفة.
وقال المسؤول، إن “العراق يريد تطوير قدراته الجوية ضمن خطة تهدف للاكتفاء الذاتي خلال ثلاث سنوات، وعدم الحاجة لقوات دولية لحماية الأجواء العراقية”.
وكشف عن أن “العراق بات يمتلك الآن مجموعة كبيرة من المقاتلات الحديثة، بينها 36 طائرة من طراز “أف 16″، و20 مقاتلة من طراز “تي 50” و22 مقاتلة “سوخوي”، ومقاتلات أخرى فرنسية وبريطانية جميعها داخل الخدمة، لكن مساحة العراق وحجم التحديات الحالية والتوتر في المنطقة يدفع إلى استمرار تطوير سلاح الجو العراقي ليعود إلى ذروته عام 1990 قبل حرب الخليج، إذ احتل مراتب متقدمة عالميًا”.
وأشار إلى، “وجود نية عراقية لتنويع مصادر التسليح بعد أن كان الأمر مقتصرًا في أغلبه على السلاح الأميركي”، لافتا إلى أن “العراق على وشك إتمام خطة جديدة لشراء مقاتلات هجومية واعتراضية وطائرات استطلاع عميق ورصد جوي من مناشئ مختلفة، مع وجود ميزة وفرة الطيارين الماهرين في القوة الجوية العراقية الذين يتم تخريجهم بين عام وآخر”.
وتابع المسؤول، أن “المعيار الأساس لاستيراد الأسلحة سيكون في المرحلة المقبلة هو مدى استفادة القوات العراقية من السلاح المستورد، لا سيما الأسلحة المتطورة التي يمكن أن تساعد القوات العراقية في حربها على ما تبقى من فلول تنظيم “داعش” في المناطق الصحراوية والوعرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى