سياسة

نائب كردي: نستبعد حسم منصب محافظ نينوى بالقريب العاجل ولسنا جزءا من الصراع

الحياة العراقية

استبعد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، الخميس، حسم منصب محافظ نينوى بالقريب العاجل، لافتا إلى أن الكرد ليسوا جزءا من الصراع على المنصب كونه من حصة العرب.
وقال الكيكي: “نستبعد حسم منصب المحافظ في القريب العاجل”، مردفا: “لسنا مع فرض حالة الطوارئ أو أي حالة استثنائية. موضوع التنافس الحاد على منصب المحافظ لا يستدعي ذلك الشارع الموصلي لن يقبل، ولا نريد سحب المحافظة إلى منطق الأحكام العسكرية والظروف الطارئة”.
وأضاف، أن “فيما يتعلق بالشكاوى الموصلية من تدخلات الشخصيات السياسية الأخرى من خارج المحافظة، فأن هذا الأمر طبيعي ضمن سياقه السياسي، لأن هناك كتلاً وأحزاباً سياسية لها امتدادات خارج نينوى، ولا يمكن حصرها في محافظة واحدة فقط، لنلاحظ أن قائمة أسامة النجيفي تضم شخصيات من كركوك ومحافظات أخرى، وكذلك ائتلاف حيدر العبادي الذي يضم شخصيات من نينوى وخارجها”.
ولفت الكيكي، إلى أن “الأكراد لا يدخلون في صراع على منصب المحافظ، لأنه من حصة المكون العربي، وننتظر اتفاق العرب على شخصية معينة للنقاش معهم حول ذلك. حتى الآن لم يحسم موضوع المحافظ، والأمر يتطلب بعض الوقت، والأكراد حتى هذه اللحظة لم يدعموا أو يرفضوا أي مرشح محتمل”.
ويعتقد النائب، أن “الصراع على منصب المحافظ يندرج ضمن الحسابات المقبلة للقوى السياسية، التي ترغب في خوض الانتخابات المحلية بعد بضعة أشهر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى