منوع

حقوق الانسان تفعل مكاتبها بالمحافظات لرصد الخروقات خلال التظاهرات

الحياة العراقية

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسانفي العراق، الخميس، عن تفعيل مكاتبها بالمحافظات لرصد الخروقات خلال التظاهرات.
وقال عضو المفوضية، القاضي مشرق ناجي، في بيان ورد “الحياة العراقية”، إن “المفوضية تتابع ما ورد إليها من مصادرها في مكاتب المفوضية العليا لحقوق الانسان بحصول عدد من التظاهرات الشعبية ضد الفساد والمفسدين  وسقوط عدد من الشهداء والجرحى”، مردفا: “والى ذلك فان المفوضية تعلن مساندتها لهذه التظاهرات السلمية والمطالبة بالأصلاح على اعتبار ان التظاهرات هي حق مشروع لكل مواطن بحسب دستور جمهورية العراق ، ومن واجب الجميع مساندتها وتوفير الحماية القانونية لها”.
وبين ناجي، أن “من حق جميع المواطنين ان يطالبوا بحقوقهم المكفولة و الدعوة الى مساندة اي جهة تدعو الى محاربة الفساد و الاصلاح وحماية المال العام من العبث”.
وتابع، أن “المفوضية تدعو الجهات الامنية المسؤولة الى حماية المتظاهرين  وعدم السماح باستخدام القوة  ضدهم ومن اي جهة كانت واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق من تسبب بسقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين”.
وأوضح، أن “المفوضية تدعو جميع المكاتب التابعة لها في كافة المحافظات بممارسة دورهم المنشود منهم في رصد هذه التظاهرات وتوثيق كافة الخروقات التي ترافقها وتشخيص مكامن الخلل وفق الولاية القانونية الممنوحة اليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى