منوع

وزير الزراعة يكشف عن حجم المساحات الزراعية المتضررة من الحرائق

الحياة العراقية

كشف وزير الزراعة، صالح الحسني، الثلاثاء، عن حجم مساحة الاراضي الزراعية المتضررة من الحرائق،في اربع محافظات، فيما طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، الحكومة بحصر اضرار حرائق الحقول والبدء بالتعويض.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، في بيان ورد “الحياة العراقية”، أن “الكعبي، رأس اجتماعا موسعا مع صالح الحسني وزير الزراعة، للوقوف على تداعيات الحرائق الاخيرة التي لحقت بحقول القمح في اربع محافظات عراقية”، مبيناً ان “الاجتماع حضره اعضاء لجنة الزراعة والاهوار والامن والدفاع ونواب المحافظات المتضررة من الحرائق ، ونقيب المهندسين الزراعيين واعضاء النقابة ومسؤولي وزارة الزراعة التنفيذيين”.
وطالب الكعبي، بـ”طرح الموضوع خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء والمقرر عقده اليوم الثلاثاء، والبدء بعملية حصر الاضرار والتعويض على ان يتم الانتهاء من التحقيقات وكافة الامور خلال فترة شهر واحد، والكشف عن الجهات التي تقف وراء هذه الجريمة التي تستهدف امن العراق والامن الغذائي وامن وقوت المواطن العراقي”.
من جهته، اوضح وزير الزراعة، صالح الحسني، ان “اخر احصائية مؤكدة بينت ان مساحة الاراضي المتضررة من الحرائق بلغت 1185 دونم وتتوزع على اربعة محافظات ديالى وصلاح الدين والموصل وكركوك ، فيما تبلغ المساحة المزروعة بالقمح اكثر من 1,250 مليون دونم”.
وأكد الحسني، ان “هناك اضرار بمعدات الري وغيرها”، مشيرا الى انه “تم تشكيل خلية ازمة ومفاتحة الاجهزة الامنية للتحقيق والتنسيق بين كافة الجهات لحصر الاضرار ومنع انتشار الحرائق وملاحقة المتسببين “.
وناقش الاجتماع، “عدة محاور بينها تظاهرات اصحاب مضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية ، والاقراض الزراعي ، ومشكلة تراجع اعداد حيوانات الجاموس في العراق ، وقانون نقابة المهندسين ، وقانون التفرغ الزراعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى