أمن

الداخلية: تأخر حسم 176 مجلساً تحقيقياً بمديرية أحوال الرصافة منذ 2013

الحياة العراقية

كتشفت لجنة تدقيقية تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، الاثنين، عدم حسم مديرية أحوال بغداد الرصافة لـ 176 مجلس تحقيقي منذ العام 2013 والى الآن.
وقالت المديرية في بيان ورد الحياة العراقية ان “التدقيق الذي اجراها مكتب المفتش العام اظهر أن المجالس التي لم يتم حسمها تخص الأمور الحياتية للمواطنين والتي تحاج الى قرارات ادارية من أجل اجراء المعالجات القيدية لسجلاتهم المدنية”.
واضافت، ان “التدقيق والتحقيق الاداري الأبتدائي الذي أجرته مفتشية الداخلية اثبت تقصير 52 رئيس مجلس تحقيقي في حسم المجالس، وقد اشارت بعض المعلومات الى وجود شبهات فساد مالي واداري تحوم حول عدم حسم العديد منها”.
واشارت المديرية الى ان  “التحقيق اوضح أيضاً تقصير مدراء شعب القانونية في المديرية لعدم متابعتهم انجاز المجالس التحقيقية على الرغم من انتهاء السقوف الزمنية منذ مدة طويلة، فضلاً عن أن عدداً من رؤساء المجالس التحقيقية هم خارج ملاك مديرية احوال الرصافة إما بسبب النقل أو التقاعد أو الهروب وغيرها”.
واوضحت انه “مكتب تفتيش الأحوال المدنية رفع تقريراً الى المفتش العام ضمنه توصية باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين والمتسببين بعدم حسم المجالس والتسبب بتضييع حقوق المواطنين، ومخالفة الضوابط والتعليمات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى