منوع

وزير التعليم يوضح برنامج الوزارة ومواكبة البرنامج الحكومي في خمسة محاور

الحياة العراقية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، استراتيجيتها لمواكبة تنفيذ البرنامج الحكومي، ملخصة هذه الاستراتيجية بخمسة محاور.
وقالت الوزارة في بيان، إن الحكومة العراقية لاول مرة تلزم نفسها ببرنامج حكومي طموح مؤطر بالامكانيات والاهداف والمديات الزمنية ويخضع للمراجعة والقياس ويمتد من (2018 ولغاية 2022) وتتلخص ستراتيجية وزارة التعليم العالي والمعلنة بالمحاور الخمسة الاتية:
اولاً- اعتبار دخول الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية كهدف ومؤشر لجودة التعليم العالي في العراق ويجب ان يقدم كل رئيس جامعة جدولا زمنيا محددا لدخول جامعته في احد التصنيفات المهمة العالمية.
ثانياً – اعتماد توأمة حقيقية للجامعات العراقية مع الجامعات العالمية المهمة من خلال الدراسة وتدريب المشتركين وتبادل وسائل الاختبار ومخرجات البحث العلمي المشترك وغير ذلك من الامور الجوهرية.
ثالثاً – تقدم الوزارة خطـــــطها لخفض  الترهل واشاعة الاجـــــواء الاكاديمية والابحاث والحياة الجامعـــية ورفع المستـــــويات العلمية والسعي للتعاقد مع الدولة او الشركات لانجاز اعمال.
رابعاً – التشجيع على تأسيس الجامعات الاهلية بمعايير وجودة عالمية وتشجيع التعليم الموازي في الجامعات وادخال التعليم عن بعد، ووضع الجامعات الحالية تحت الاختبار سواء لرفع المستوى او لالغاء اجازة الجامعات غير الجادة والتي تستهدف اصدار الشهادات بدون مقومات علمية جامعية.
خامساً – تشجيع الاستثمار في توسيع الكليات الحكومية ورفع مستوياتها العلمية والاكاديمية من قبل القطاع الخاص العراقي والاجنبي او الجامعات الاجنبية بحيث تصبح الكلية او الجامعة الحكومية نظيرا مساعدا لتحسين الوضع التعليمي وتوفير النفقات من خارج موازنة الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق