الاخبار الرئيسيةسياسة

الحوثي يشكر العراق على موقفه من البيان الختامي للقمة العربية الطارئة

الحياة العراقية

شكر رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة “أنصار الله” الحوثية، محمد علي الحوثي، الجمعة، العراق بعدما أبدى اعتراضه على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة بمكة المكرمة.
وقال محمد علي الحوثي، عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، واطلعت عليه /موازين نيوز/: “شكرا للعراق ولرئيس العراق، فقد كشف موقف العراق عمق العلاقة التاريخية بين اليمن والعراق”.
واعتبر الحوثي، أن موقف أمس “أثبت أن البيانات مكتوبة مسبقا للقمم، وهو ما يؤكد أن الاجتماعات شكلية”.

واعترض العراق على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة أمس الخميس، الذي ندد “بتدخل” إيران في شؤون الدول الأخرى.
وجاء في البيان العراقي الذي أطلقه رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال مشاركته في القمة: “في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية”.
وحذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال القمة، بحسب رويترز، من “اندلاع حرب شاملة في المنطقة في ظل استمرار الأزمة مع إيران”، مؤكداً ان “الأزمة الإقليمية والدولية مع إيران تنذر بالتحول إلى حرب شاملة إن لم نحسن إدارتها”.
ودعا صالح، الجيران والحلفاء إلى “دعم استقرار العراق”.
ودعا ملك السعودية، سلمان بن عبدالعزيز في 19 مايو قادة مجلس التعاون لدول الخليج والدول العربية، من أجل عقد قمتين خليجية وعربية طارئتين يوم الخميس 30 مايو، وذلك من أجل “التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، في ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات”.
ويأتي عقد القمتين بالتزامن مع انعقاد القمة الإسلامية، المقررة في 31 مايو، اليوم الجمعة، في مكة أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى