الاخبار الرئيسيةسياسة

النصر يعلق على مقترح انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر

الحياة العراقية

علق ائتلاف النصر، بزعامة حيدر العبادي، الخميس، على مقترح تحالف الفتح، لجعل انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر من قبل الشعب العراقي.
وقال القيادي في الائتلاف علي السنيد في بيان ورد الحياة العراقية  إننا “نؤمن بوجوب إصلاح النظام السياسي بما يفضي لحكم رشيد وفعال، كما ان الدستور ينص على النظام البرلماني ، والدعوة إلى الانتخاب المباشر يعارض فكرة النظام البرلماني، الأمر الذي يحتاج إلى تعديل دستوري”.
وبين السنيد، أن “اي الإصلاح بالنظام السياسي يجب ان يكون ضمن الأليات المحددة دستورياً،كما ان الاصلاحات بالنظام السياسي لا تتم بقرار حكومي او تشريع برلماني بل بالطرق التي رسمها الدستور نفسه”.
وأضاف، أن “العديد من معضلات النظام السياسي الحالي ناجمة عن التوافقات السياسية وليست عن الدستور نفسه، مثلا، الدستور ينص على الأغلبية السياسية بتشكيل الحكومة، لكن التوافقات العرقية الطائفية الحزبية المحاصصاتية هي التي أوجدت حكومات التوافق المحاصصاتي خلافاً للدستور، حيث أعطيت للتوافقات السياسية علوية حتى على الدستور”.
وختم القيادي في ائتلاف النصر قوله ان “العديد والعديد من مشاكل النظام السياسي الحالي ناجمة عن طبيعة القوى السياسية التي تتعاطى مع مسؤوليات الحكم وإدارة الدولة، والدستور غير مسؤول عنها، وان الإصلاح يتعلق بجزء كبير منه بصعود وتمكن قوى سياسية مسؤوله وملتزمه ووطنية قادرة على التعامل بأمانه ومسؤولية مع الحكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى