اقتصاد

التجارة: مجموع الكميات المسوقة من الحنطة في الموصل بلغت 125 ألف طن

الحياة العراقية

أعلنت وزارة التجارة، الخميس، استمرار حملة تسويق الحنطة في الموصل ومواصلة اجراءاتها في حماية خزين الحبوب من الظروف الجوية المحتملة، لافتة إلى أن مجموع الكميات المسوقة بلغت 125 ألف طن.
وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية والمشرف على حملة تسويق الموصل، قاسم حمود، في بيان ورد الحياة العراقية ، إن “حملة استلام الحنطة مستمرة من الفلاحين والمزارعين، وهناك تعاون وتنسيق عالي المستوى بين دوائر الوزارة والجهات الساندة لانجاح الموسم التسويقي وتجاوز كل العقبات التي تعترض مهام الفلاحين في ايصال المحصول”.
وأضاف حمود، أنه “زار سايلو الوائلية وساحة الخزن في مشيرفة للاشراف والاطلاع على عمليات الاستلام والتدقيق ايضا على سلامة الخزين من الحرائق والظروف المحتملة، فضلا عن مواكبة عمليات الفحص المختبري والاليات المتبعة في التدقيق بسلامة المحصول”.
وتابع مدير عام الشركة، أن “عمليات الاستلام من الفلاحين مستمرة على مدى ساعات النهار والى ساعات متأخرة من الليل وبلغت الكميات المستلمة الى يوم 6/20 اكثر من 125 الف طن من الحنطة والحملة مستمرة، وسط توقعات ان يشهد الموسم  التسويقي زيادة كبيرة في الكميات المسوقة من فلاحي الموصل”.
وثمن حمود، “تعاون الحكومة المحلية وفلاحي المحافظة في انجاح الموسم التسويقي”، منوها إلى “الاجراءات التي اتخذتها اللجنة التسويقية في الوزارة واستنادا الى توجيهات السيد وزير التجارة في احتواء كل الكميات المسوقة من الفلاحين وتسهيل الاجراءات المتبعة فضلا عن تسليم مستحقاتهم خلال 72 ساعة من موعد تسليم المحصول وهذا مايحصل لاول مرة”.
وأعلن وزير التجارة، محمد  هاشم العاني، (الاربعاء 19 حزيران)، عن تسويق 3051670.17 طنا من محصول الحنطة في تسع محافظات لغاية يوم 18 حزيران الحالي.
وقال الوزير العاني، أن “تلك الحصيلة كانت بواقع 2725069.448 طنا من الحنطة الناعمة الدرجة الاولى”، مبينا أن “مجموع تسويق الحنطة الدرجة الثانية بلغ 309645.831 طنا من الحنطة الناعمة الدرجة الثانية، اما الدرجة الثالثة فقد بلغت الكميات المسوقة لهذا النوع 16954.901 طن”.
وأشار بأن الوزارة اوقفت عمليات التسويق في عدد من المحافظات ومراكز التسويق بسبب انتهاء عملية للتسويق فيها مع امكانية قيام الفلاحين تسليم مالديهم من محصول بعد التدقيق في نوعياته من قبل اجهزة الفحص المختبري المتواجدة في كل مراكز الاستلام منوها بأن حملة تسويق الحنطة لازالت جارية في الموصل وكركوك وصلاح الدين في ظل توقعات بزيادة الكميات المسوقة هذا الموسم .
الوزير العاني اكد بأن الموسم الحالي يعد الافضل من بين كل المواسم السابقة بالرغم من التوسع الكبير في الكميات المسوقة نتيجة الاعداد المبكر للحملة والتنسيق عالي المستوى مع الوزارات والمحافظات المسوقة والذي ساهم بشكل كبير في معالجة المشاكل بشكل سريع دون المرور بحلقات الروتين .
وكان وزير التجارة قد اعلن في منتصف نيسان الماضي بدء الموسم التسويقي في عدة محافظات عراقية موضحا بأن هذا الموسم سيكون الاكبر من حيث استلام الكميات المسوقة من الحبوب في ظل توقعات ومؤشرات زيادة مساحات الارض المزروعة وتوفر الاجواء المناسبة.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى