الاخبار الرئيسيةسياسة

حقوق الانسان النيابية تعد مقترحاً لمنح اللاجئين أراضٍ ومنح مالية لتشجيعهم على العودة

الحياة العراقية

أعلنت لجنة حقوق الإنسان النيابية، الخميس، إعدادها مقترحا نيابيا لتشجيع اللاجئين على العودة بمنحهم اراض سكنية ومنحة مالية وإعادة للوظيفة، فيما أشارت إلى ان العراق يتصدر دول العالم عالميا باعداد اللاجئين.
وقالت عضو اللجنة، يسرى رجب، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، ورد الحياة العراقية  إنه “في الوقت الذي يستذكر فيه العالم أليوم العالمي للاجئين، فان اللاجئين العراقيين يعيشون في اوضاع صعبة بسبب الغربة وابتعادهم عن عوائلهم ومعارفهم ووطنهم ويلجئون الى امكان تجمع الجاليات العراقية والعربية للتخفيف عن هذه المعاناة”.
وكشفت رجب، عن “اعداد مقترح نيابي لاصدار قرار نيابي ملزم للحكومة بإعادة اللاجئين الراغبين بالعودة من خلال منحهم قطع اراض سكنية وإعادة الموظفين والأساتذة والأطباء الى وظائفهم وتوفير التسهيلات اللازمة لإنجاز معاملاتهم ومستمسكاتهم بشكل سلس وسريع”.
وطالبت، الحكومة ومجلس النواب بـ”إصدار قرارات مهمة وعاجلة لتشجيع اللاجئين العراقيين في الخارج على العودة لوطنهم”، مشددة على ان “هناك آلاف من الكفاءات والخبرات الذين حرم العراق منهم يجب ترغيبهم وحثهم وإقناعهم للعودة وإعمار بلدهم”.
ودعت، مجلس النواب إلى “الإسراع في التصويت على قرارات تمنح وزارة المهجرين التخصيصات المالية اللازمة لإكمال الإجراءات القانونية والملفات الخاصة باللاجئين العائدين ومنها منحة الأربعة ملايين دينار”، مطالبة الحكومة بـ”دعم اللاجئين المتواجدين في مخيمات ضمن اقليم كردستان”.
ونبهت، إلى “أنهم يعيشون في ظروف صعبة  ويعانون من نقص في الخدمات وبحاجة الى دعم حكومي ونيابي ضمن التزام العراق باتفاقيات مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى