منوع

النزاهة تضبط تلاعباً برسوم وأوزان شاحناتٍ في منافذ المنطقة الجنوبية

الحياة العراقية

اعلنت هيئة النزاهة، الاربعاء، ضبط تلاعباً برسوم وأوزان شاحناتٍ في منافذ المنطقة الجنوبية  .
وقالت الهيئة في بيان ورد الحياة العراقية ان “ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة في هيئة النزاهة، تمكنت من تنفيذ عمليَّتي ضبط أسفرتا عن كشف حالات تلاعبٍ في تصاريح جمرگيَّةٍ، وفي أوزان عددٍ من الشاحنات المُحمَّلة بالحاويات في عددٍ من المنافذ الجمرگية”، مُشيرةً إلى “وجود فروقاتٍ ماليَّةٍ في مبالغ الرسوم”.
واضافت، ان “فريقي عملٍ من ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة انتقل أحدهما إلى  كلٍّ من منفذي گمرك أم قصرالجنوبي والشمالي، ومنافذ جمارك المنطقة الحرة، وخور الزبير، سفوان ، أبو فلوس، المعقل والشلامجة، مُبيِّنةً قيامه بضبط (52) تصريحةً جمرگية؛ وكشف وجود فروقاتٍ في رسومها”.
واوضحت إن “الفريق الثاني الذي انتقل إلى ميناء أمِّ قصرٍ الشماليِّ قام بضبط (25) شاحنةً مُحمَّلةً بـ(50) حاويةً من مادَّة المرمر؛ وذلك لوجود تلاعبٍ في أوزانها لتقليل الرسم الگمرگي، مُبيِّنةً أنَّ لجنة الكشف في الميناء أشارت إلى أنَّ حمولة الحاويات هي (200) طنٍّ، في حين إنَّ الوزن الحقيقيَّ حسب المنيفيست وأمرالتسليم وكشف الدلالة على الحاويات هو (1400) طنٍّ؛ مما أدَّى إلى استيفاء رسومٍ گمرگيةٍ تقلُّ كثيراً عن الرسوم المُقرَّرة قانوناً”.
واشارت الى إنَّه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة”.
ومن الجدير بالذكر أنَّ المديريَّة كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن تمكُّنها من إحباط محاولة تهريب موادَّ ممنوعةٍ من الاستيراد كانت مشحونةً على متن إحدى البواخر القادمة من دولةٍ عربيَّةٍ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى