الاخبار الرئيسيةسياسة

نائب مسيحي: نرفض قائمة المرشحين للدرجات الخاصة.. تمثل طعنة في قلب الدستور

الحياة العراقية

أعلنت رئيس كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ريحان حنا ايوب، الخميس، رفضها قائمة المرشحين للدرجات الخاصة التي ارسلتها الحكومة لمجلس النواب، فيما اشارت الى انها تمثل طعنة في قلوب الدستور الذي كفل تمثيل الاقليات.
وقالت ايوب في بيان ورد الحياة العراقية  “بصفتي ممثلا عن احد اهم مكونات  الشعب العراقي واقدمها على ارضه، اعلن عن اعتراضي وتحفظي على القائمة التي قدمتها الحكومة للبرلمان صباح هذا اليوم والمعنية بالدرجات الخاصة والتي تخلو تماما من اسماء لممثلي الأقليات  مثل المسيحين والايزيدين والشبك والصابئة”.
واضافت، ان”هذا الامر يعد طعنة في قلب الدستور العراقي الذي كفل حق التمثيل لكافة المكونات العراقية في السلطتين التشريعية والتنفيذية، وعليه نطالب الحكومة الاتحادية بإعادة النظر في هذه القائمة وتوزيع هذه الدرجات لجميع المكونات كلا حسب استحقاقه”.
ودعت ايوب جميع المرجعيات الدينية والسياسية، الى”التدخل في هذا الامر وإبداء  رأيها فيه”، مطالبة النواب في الكتل الكبيرة بـ”الوقوف معنا وعدم تمرير هذه الاسماء دون إنصافنا، علماً ان التهميش طال الأقليات  من قبل الحكومة في اكثر من محفل، اذ لم يكن من الانصاف ان تستخف الحكومة بحقوقنا خاصة وأننا شركاء في هذا الوطن وأعطينا الدماء والتضحيات لاجله ولا نطالب بأكثر من حقوقنا التي طالما غيبتها الحكومات عنا وعن شعبنا”.
وختمت ايوب بيانها بالقول: “من هنا اعلن اعتراضي مع بقية الإخوة من ممثلي الأقليات على هذه القائمة ولن نصوت عليها مالم تتحقق مطالبنا وننصف بشكل يتناسب مع وجودنا على ارض العراق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى