غير مصنف

عبدالمهدي يصدر امرا ديوانيا بشان الحشد

الحياة العراقية

اصدر رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، امراً ديوانياً خاصاً بالحشد الشعبي بينها الغاء تسمية الفصائل.
وذكر مكتبه في بيان مقتضب، تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، ان” عبدالمهدي اصدر الامر الديواني المرقم 237 الخاص بالحشد الشعبي ايمانا بدور مقاتليه وضمانا لتحصين قواته ومراعاة لانسيابية عمله”.

واضاف عبد المهدي “بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، واستنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لنا بموجب الدستور وايمانا بالدور الكبير الذي يؤديه مقاتلو الحشد الشعبي، وضمانا لتحصين قواته داخليا وخارجيا ومراعاة انسيابية عمل تلك القوات تقرر ما ياتي.

1- تعمل جميع قوات الحشد الشعبی كجزء لا يتجزا من القوات المسلحة، وتسري عليها جميع ما يسري على القوات المسلحة عدا ما برد به نص خاص، وتعمل هذه القوات بإمرة القائد العام للقوات المسلحة ووفق قانونها المشرع من مجلس النواب والضوابط والتعليمات الصادرة بموجبه ويكون مسؤولا عنها رئيس هيئة الحشد الشعبي الذي يعينه القائد العام للقوات المسلحة وترتبط به جميع تشكيلات الحشد الشعبية.
2- يتم التخلي نهائيا عن جميع المسميات التي عملت بها فصائل الحشد الشعبي في المعارك البطولية ضد تنظيم داعش الإرهابي، وتستبدل بتسميات عسكرية (فرقة، لواء ، فوج، الخ)، ويشمل ذلك الحشدالعشائري او اية تشكيلات أخرى محلية او على صعيد وطني. كما يحمل افرادها الرتب العسكرية المعمول بها في القوات المسلحة ايضا.
3- تقطع هذه الوحدات افرادا وتشكيلات أي ارتباط سياسي او امري من التنظيمات السابقة المشار اليها في الفقرة (2) أعلاه.
4- تستطيع الفصائل التي لا تلتحق بالقوات المسلحة ان تتحول الى تنظيمات سياسية خاضعة لقانون الأحزاب والقوانين وضوابط العمل السياسي والمجتمعي السائدة، ويمنع حملها للسلاح الا بإجازة ولمقتضيات حماية مقراتها المحلية وقياداتها كما هو حال بقية التنظيمات السياسية

5- تحدد معسكرات تجمع قوات الحشد الشعبي كما تحدد بالنسبة لبقية القوات المسلحة وتخضع مساحات تواجد الحشد لنظام المعركة الذي يتم اقراره على وفق السباقات المعمول بها في القوات المسلحة.
6- تغلق جميع المقرات التي تحمل اسم فصيل من فصائل الحشد الشعبي سواء في المدن او خارجها.
7- يمنع تواجد أي فصيل مسلح يعمل سرا او علنأ خارج هذه التعليمات ويعتبر خارجا من القانون ويلاحق بموجبه.
8- تغلق جميع المكاتب الاقتصادية أو المسيطرات او التواجدات او المصالح المؤسسة خارج الإطار الجديد العمل وتشكيلات الحشد الشعبي كمؤسسة تعتبر جزء من القوات المسلحة.
9- يحدد تاريخ 31/7/2019 موعدا نهائيا لوضع الترتيبات النهائية للانتهاء من العمل بموجب هذه الضوابط.
10- سيتم اصدار أوامر لاحقا لهيكلية هيئة الحشد الشعبي وتشكيلاته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى