الاخبار الرئيسيةسياسة

مجلس النواب يهدد بمحاسبة من يعرقل منح حقوق ضحايا البعث وداعش

الحياة العراقية

هدد النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، الأحد، بمحاسبة المؤسسات التي تضع العراقيل امام حقوق ذوي ضحايا البعث وداعش و لاتتعاطى مع مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين.
وقال مكتب الكعبي، في بيان ورد الحياة العراقية ،، إن “الكعبي زار مقر مؤسسة الشهداء في بغداد ، والتقى برئيسها ناجحة عبد الامير والكادر المتقدم في المؤسسة لبحث المعوقات الموجودة وتقديم الدعم اللازم لحلحلتها”.
وطالب نائب رئيس البرلمان، الوزارات والمؤسسات الحكومية بـ”التعاطي مع جميع هيئات ومؤسسات العدالة الانتقالية في البلاد سيما الشهداء والسجناء السياسيين”، مؤكدا “وقوفه بحزم لمحاسبة ومساءلة الوزارات والمؤسسات التي لاتتعاطى مع حقوق ذوي ضحايا البعث وداعش والتي لا تستجيب للمخاطبات الخاصة باستحصال استحقاقات الشهداء”.
وتابع: “كل موظف او مسؤول بالدولة يقف بوجه نيل هذه الحقوق لا يقل اجرام عن الطاغية صدام”، مشيرا إلى أن “مجلس النواب ماض في تقديم كافة أنواع الدعم اللازم للارتقاء بعمل المؤسسة بكافة جوانبها”.
وتعهد الكعبي، “في العمل على زيادة التخصيصات المالية لمؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين ، ودائرة المقابر الجماعية في موازنة عام ٢٠١٠ ، بما يساهم في تعويض جميع ضحايا الارهاب وانصاف عوائلهم وتخصيص درجات وظيفية إضافية للمؤسسة وغيرها من الأمور ذات الأولوية”.
ودعا النائب الاول لرئيس المجلس، الحكومة والوزارات والمحافظات والجهات ذات العلاقة “للتعاون مع المؤسسة وكوادرها في تقديم الدعم الكامل عبر تسهيل كافة القضايا والإجراءات والكتب المتعلقة بحقوق الشهداء ، وتسهيل المنح العقارية و السلف المناسبة لذوي الشهداء وتوزيع قطع الأراضي او بناء مجمعات سكنية ومختلف الأمور المادية والمعنوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى