الاخبار الرئيسيةسياسة

بارزاني يكشف عن نقطة رئيسة ستتصدر مباحثات كردستان مع الحكومة الاتحادية

الحياة العراقية

أكد رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني، الاربعاء، تعويض ذوي ضحايا عمليات الانفال ماديا ومعنويا احدى اهم النقاط الرئيس في الحوارات بين اربيل وبغداد لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين.
وقال  بارزاني في بيان بمناسبة مرور 36 عاما على عمليات الانفال ضد البارزانيين، ورد الحياة العراقية ،، إن “الإبادة الجماعية التي مورست بحق 8 الاف من البارزانيين وانفال كرميان وقصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية لم تثن عزيمة شعبنا بل زادت من صموده وكفاحه من اجل نيل حقوقه”.
واضاف “اليوم يمر 36 عاما على حملات الانفال التي مورست بحق البارزانيين، هذه الجريمة كانت بداية لموجة من التعصب القومي البعثي ضد شعب كردستان والتي طالت فيما بعد مناطق كرميان وبادينان وقصف حلبجة بالغازات الكيماوية ومناطق كردستانية اخرى”.
وتابع بارزاني، أن “منطقة بارزان وخلال قرن كامل تعرضت للدمار والحرق والقصف والقتل الجماعي لعشرات المرات لكن كل هذه الممارسات لم تثن عزيمة شعبنا عن الصمود والتصدي ومتابعة الكفاح لنيل حقوقه”.
وبين، أنه “ونتيجة لتضحيات شعبنا وبطولات البيشمركة وكفاح المخلصين من شعبنا تمكنا من تحقيق العديد من المكتسبات وتجربة اقليم كردستان اثبتت ان شعبنا باق ومن مارس حملات الانفال زالوا”.
وأشار إلى، أن “حكومة اقليم كردستان ستستمر وعبر وزارة الشهداء والمؤنفلين في السعي لتحصيل حقوق ذوي الضحايا”، مردفا أن “تعويض ذوي الضحايا ماديا ومعنويا سيكون احد اهم النقاط الرئيسية في المحادثات مع الحكومة العراقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى