أمن

شركة مستثمرة للأسواق الحرة تهرب مشروبات كحولية وسكائر للعراق.. الجمارك تعلق: فساد مالي

الحياة العراقية

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، الخميس، ان الشركة المستثمرة للسوق الحرة في منطقة المنذرية ارتكبت اخطاء ترتب عليها حالات تهريب مشروبات كحولية وسكائر اجنبية.
وذكرت الهيئة في بيان ورد “الحياة العراقية “ان” الشركة المستثمرة للسوق الحرة في منطقة المنذرية ارتكبت اخطاء ترتب عليها حالات تهريب مستغله بذلك الجواز القانوني في تعليق الرسوم الجمركية من خلال التلاعب بكميات المواد المستوردة لحسابها من مشروبات كحولية( ويسكي) وسكائر اجنبية والتي ادعت قيامها ببيعها للمسافرين والسواق الإيرانيين، علما ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تحصر وتمنع تداول المشروبات الكحولية”.
واضافت، انها”تمارس صلاحياتها بالتدقيق ومنع حالات التهريب وذلك حسب المادة ١٣٠ من قانون الجمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ النافذ  (للدائرة الجمركية القيام بأعمال التفتيش في المناطق والأسواق الحرة للتحري عن البضائع الممنوع دخولها إليها)، كما يجوز لها تدقيق المستندات والكشف على البضائع لدى الاشتباه بوجود عمليات تهريب”.
واشارت الى، ان”الشركة المستثمرة استغلت القانون وتتحمل التبعات القانونية في السوق الحرة عن المخالفات وتسريب البضائع منها بصورة غير  مشروعة وذلك حسب المادة ١٣٦ من قانون الجمارك”.
ولفتت الى، ان”الشركة المستثمرة تتبع اساليب ملتوية في الضغط على الادارة الجمركية تارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية، وتارة اخرى تسعى لبعض الشخصيات المتنفذة للضغط على الهيئة لتمرير هذا الملف المليء بالفساد المالي”.
وبينت انها”طبقت القانون وفاتحت المجلس الاعلى لمكافحة الفساد للوقوف بوجه الفاسدين وكشف ملفاتهم والتي تسببت بهدر المال العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى