اقتصاد

الموافقة على زيادة تجهيز النفط الخام للمصافي لتوفير المشتقات النفطية

الحياة العراقية

وافقت لجنة الطاقة الوزارية، اليوم، خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي على زيادة تجهيز النفط الخام للمصافي لتوفير المشتقات النفطية للمواطنين بينهم مواطنو اقليم كردستان، فيما وضعت اللجنة برنامجاً للتعامل مع ملف شح المياه والذي وصفته بـ”الخطير”.

وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان تلقت الحياة العراقية نسخة منه، إن الأخير “ترأس اجتماعا ل‍لجنة الطاقة الوزارية وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالطاقة الكهربائية والنفط والموارد المائية”، مشيرا الى أنه “تمت الموافقة على زيادة كميات تجهيز النفط الخام للمصافي لتوفير المشتقات النفطية للمواطنين بضمنهم مواطنو محافظات اقليم كردستان”.
وأضاف أن “بهدف السعي لتقليل الهدر في الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمواطنين بشكل مستمر ناقش المجلس الآليات المتبعة لصيانة الشبكات وزيادة القدرة التوليدية والجباية، ووجه وزارة الكهرباء بتقديم دراسة متكاملة على ضوء ما ناقشه المجلس لتقديم دعم لملاكات وزارة الكهرباء من الجباة وقرّاء المقاييس والصيانة وعرض الدراسة على مجلس الوزراء لإقرارها”.

وتابع البيان أنه “جرت الموافقة على اعتماد سعر موحد لزيت الوقود المجهز لجميع المعامل الحكومية ومشاريع القطاع الخاص، كما جرت الموافقة على قيام احدى شركات وزارة الكهرباء بالعمل مع الشركة المنفذة لغرض اكمال محطة صلاح الدين البخارية”، لافتا الى أن المجلس “ناقش موضوع شح المياه ووضع برنامجاً للتعامل مع هذا الملف الخطير لضمان توفر المياه لجميع المواطنين لاغراض الزراعة والشرب”.

ووافق المجلس، بحسب البيان، “على قيام وزارة النفط بالتوقيع على مذكرة استثمار الغاز المصاحب المنبعث من حقل نهر عمر مع شركة نفطية رصينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى