الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس البرلمان لوزيري خارجية مصر والأردن: ضرورة خلق رؤية عربية مشتركة

الحياة العراقية

شدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الأحد، على ضرورة خلق رؤية عربية مشتركة تخدم شعوب المنطقة ومستقبلها، فيما أشار الى أن العمل النيابي المشترك مع البرلمانات العربية يعزز هذا التوجه.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان ورد ،الحياة العراقية ،أن “الحلبوسي، استقبل وزيري خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، والمملكة الاردنية الهاشمية أيمن الصفدي وبحضور عدد من نواب لجنة العلاقات الخارجية ووزير الخارجية محمد علي الحكيم”.
وقال الحلبوسي، إن “بغداد اليوم وهي تزهو بنصرها على الإرهاب تتطلعُ الى أشقائها لعمل عربي مشترك لمواجهة التحديات سواء لمكافحة جذور الإرهاب والقضاء على الفكر المتطرف او في التعاون السياسي والإقتصادي الذي ينعكس على شعوبنا والمنطقة بشكل عام”.
وأشاد، بـ”انعقاد الاجتماع الثُلاثي لوزراء خارجية ‫مصر والأردن و‫العراق لتطوير آليات التعاون والتكامل بين البلدان الثلاثة، وتبادُل الرؤى والتقييم حول القضايا العربية والإقليمية”، مضيفاً: “إننا في مجلس النواب العراقي نعمل الى جانب السلطة التنفيذية لبناء أفضل العلاقات مع محيطنا العربي وندفع بإتجاه خلق رؤية عربية مشتركة تخدم شعوبنا ومستقبلها”.
وأشار، الى أن “العمل النيابي المشترك مع البرلمانات العربية يعزز هذا التوجه”.
وبحث اللقاء “التعاون في مجال مكافحة الارهاب و تعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير المناطق الصناعية المشتركة وقطاعات الطاقة والبنية التحتية واعادة الاعمار واهمية عقد اجتماع وزراء الطاقة والاسكان والتجارة والصناعة للدول الثلاث في بغداد والتأكيد على اهمية تنسيق المواقف لمواجهة تحديات المنطقة ولعب دور ايجابي في تسوية الازمات”.
من جهته، أكد الوزير المصري أن “التعاون الثلاثي لايقتصر على الجانب التنفيذي بل على التنسيق البرلماني المشترك”، مضيفاً: “مالاحظناه في بغداد يعطي أملاً كبيراً  بالإستقرار الناجز”.
بدوره، قال وزير الخارجية الأردني: “إننا حريصون على دعم العراق الذي خاض حرباً نيابةً عنا جميعاً”.
وقدم وزير الخارجية العراقي لرئيس مجلس النواب، عرضاً عن القمة الثلاثية المصغرة بين العراق ومصر والأردن التي حققت توافقاً في المواقف التي تخص المنطقة و تعزيز العلاقات التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى