الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس الوزراء : العراق ينتهج سياسة الانفتاح على جميع دول الجوار العربي والإسلامي

الحياة العراقية

أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الأحد، إن العراق ينتهج سياسة الانفتاح على جميع دول الجوار العربي والإسلامي، داعيا إلى “البدء بخطوات تعاون عملية، وبالأخص في مجال قطاع الإسكان” مع الدول العربية.
وأفاد موقع رئاسة الوزراء، إن “رئيس مجلس الوزراء استقبل وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح حسن شكري ووزير خارجية المملكة الاردنية الهاشمية أيمن الصفدي”.
ونقل البيان عن عبد المهدي تأكيده، إن “ما تحقق في لقاء القمة الثلاثي في القاهرة كان مهما ويشكل نجاحا للدول العربية وشعوبها”، مشيراً إلى أن “العراق عمقه عربي وإسلامي وعلاقاتنا وتعاوننا المشترك ينعكس بالإيجاب على الاستقرار الداخلي لدولنا، وليس لدينا حدود للتعاون ما عدا ما خلفته النظم الشمولية والروتين ولكننا نمتلك العزيمة على تجاوز كل العقبات”.
ودعا الى “البدء بخطوات تعاون عملية، وبالأخص في مجال قطاع الإسكان وهو اختيار جيد من اجل البدء بتقديم نتائج ملموسة لشعوبنا”، مؤكدا ان “العراق يشهد استقرارا ووحدة وطنية ويحقق خطوات متسارعة في جميع المجالات وينتهج سياسة انفتاح على جميع دول الجوار العربي والإسلامي”.
من جانبه، قال وزير الخارجية المصري أن “للعلاقات العراقية المصرية الأردنية ثقلا كبيرا ولدينا خبرات متنوعة وتجارب متنوعة قابلة للاندماج، ونحن مسرورون لاستقرار وتطور العراق ولرؤية العاصمة بغداد بشكل جديد يثلج الصدر”، معربا عن “استعداد مصر للمضي بالمزيد من التعاون ووضع مخرجات لقاء القمة موضع التنفيذ وماتم الاتفاق عليه في الاجتماع الثلاثي الذي شهدته بغداد”.
من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني أن “مقومات النهوض متوفرة لما تمتلكه الدول الثلاث من إرث حضاري وتاريخي وأن لقاء القمة كان بادرة مهمة ويعمل على إيجاد بيئة استثمارية مستقرة ومنتجة تخدم مصالح دولنا والأمة العربية والاستقرار والتنمية في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى