سياسة

كردستان العراق : تعلن عن حاجتها لـ 370 مليون دولار لمعالجة أضرار ثلاث هزات بالسليمانية وحلبجة

الحياة العراقية

أعلن إقليم كردستان، اليوم حاجته إلى 370 مليون دولار لمعالجة الأضرار الناتجة عن ثلاث هزات أرضية ضربت محافظتي السليمانية وحلبجة في وقت سابق، وفيما بين أن الحكومة الاتحادية خصصت مبلغ 3 مليار دينار لمعالجة الأضرار التي تعرض لها سد دربندخان وتعويض المتضررين، أكد عدم تسلمه المبلغ لغاية الآن.

وقال المركز في بيان تلقت الحياة العراقية  نسخة منه، إنه “في 12 تشرين الثاني 2017 تعرضت مناطق بمحافظتي السليمانية وحلبجة إلى ثلاث هزات أرضية بلغت قوة الأولى 4.5 درجة والثانية 7.2 درجة والثالثة 4.6 درجة على مقياس ريختر”، مشيراً إلى أن “الهزات الثلاث أسفرت عن مصرع تسعة أشخاص وإصابة 513 آخرين”.

وأضاف المركز، أن “العديد من المنشآت الخدمية والمباني الحكومية والمدارس والمراكز الصحية وقطاع خدمات الكهرباء والمياه والموصلات فضلا عن سد دربندخان تعرضت إلى الأضرار جراء الهزة”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن “أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية تضررت فضلا عن تدمير بعضها بالكامل”.

وتابع المركز أن “إعادة تأهيل المناطق والمنشآت والمباني التي تضررت جراء الهزة الأرضية تحتاج لـ 370 مليون دولار”، موضحا أن “حكومة الإقليم خصصت مبلغ 2 مليار و46 مليون دينار كمساعدات طارئة”.

وبين المركز أن “الحكومة الاتحادية خصصت مبلغ 3 مليار دينار لمعالجة الأضرار التي تعرضت لها سد دربندخان وتعويض المتضررين”، مؤكداً بالقول “لغاية الان لم تتسلم حكومة الإقليم المبلغ المخصص من قبل الحكومة الاتحادية”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى