تقارير

مخاوف تنتاب الموظفين من اشعة البصمة .. والصحة والبيئة تنفي وجود اي تأثير من الاشعة الصادرة من تلك الاجهزة

الحياة العراقية

مخاوف كبيرة تنتاب الموظفين في الدوائر الحكومية وغير الحكومية بسبب ادخال بصمة الابهام والعين لتسجيل خروجهم ودخولهم ، فجهاز البصمة الذي ادخل مؤخرا اثار حفيظة الموظفين في بعض الدوائر فمنهم من يرى ان هذا الجهاز له تأثيرات سلبية على صحتهم والبعض الاخر يرى انه جهاز لا تأثير له .

ويقول : حميد ناجي البالغ من العمر 40 عاما وهو موظف في احد المؤسسات الحكومية في حديث لـ ( الحياة العراقية  ) ان “جهاز البصمة الذي ادخل مؤخرا لتسجيل دخول وخروج الموظفين في الدوائر الحكومية اصبح اليوم يثير مخاوف الموظفين وانا واحد منهم بسببب الاشعة التي تصدرها هذه الاشعة  خاصة وان هنالك الكثير من الاقاويل حول التأثيرات التي تصدرها هذه البصمة وانه يجب استخدامها مرتين في اليوم فالبعض منا يضطر الى البصم فيها اكثر من 10 مرات في بعض الاحيان بسبب عدم ظهور بصمة الابهام بصورة سريعة .

واضاف حميد نحن نشاهد بعض الموظفين الذين لم تظهر بصمة ابهامهم بسبب الامراض المزمنة التي يعانون منها  كالسكر وغيره من الامراض وهذا جزء من المخاوف فلماذ لم تظهر عند البعض وتظهر لدى البعض الاخر بصمة الابهام واخرين تظهر لديهم بصمة العين فقط .

اما علاء محمد الذي يعمل موظفا حكوميا في جامعة بغداد فيشير الى مخاوف من مدى صحة الإشاعات حول بصمة دخول وخروج الموظفين إذ يُعْتَقد انها تسبب العقم وبعض الامراض كالسرطان وغيره بسبب ما تُصدِره من اشعاعات ضاره.

وتابع علاء ان هذه الاجهزة التي ادخلت للعراق لايعرف البعض استخدامها بصورة جيدة إذ نرى الخطر الاكبر في السيطرات فعند التعرض الى جهاز الروبسكان  يتم انزال المرأة الحامل والاطفال أما سائق المركبة فيتعرض لهذه الاشعة.

وزارة الصحة والبيئة وعلى لسان مديراعلام مركز الوقاية من الاشعاع عمار محمد عبد تنفي وجود اي تأثيرات للاشعة الصادرة من البصمة وان عملها مشابه لاجهزة الاستنساخ

واضاف :عمار محمد ان “الاشعة التي تصدر من جهاز البصمة ليس لها اي علاقة بالاشعة المؤينة وعمله كعمل جهاز الاستنساخ الذي نستخدمه في دوائرنا الحكومية واي اشعة مضرة للانسان لاتوجد ولم تسجل لدينا اي حالات بهذا الخصوص” .

وتابع : مدير المركز نحن “نطمئن الموظفين بأن هذه الاشعة طبيعية جيدا وتختلف ايضا عن الاشعة التي تصدر من جهاز الروبسكان الذي يستخدم في السيطرات .

واشار :ان “بعض اصحاب الامراض المزمنة ليس لديهم بصمة بسبب المرض المزمن وليس بسبب اجهزة البصمة وهذا الموضوع معروف طبيا ونحن الان لدينا موظفين لديهم امراض مزمنة وضعنا لهم سجل بسبب عدم ظهور بصمتهم في الجهاز “.

وقد حذرت دراسة طبية في وقت سابق من استخدام أجهزة البصمة الإلكترونية كونها تتسبب في حدوث طفرات  كما أنها تطلق أشعةx-ray وبالتالي تتعرض له اليد دون واق ما يركز عملية الإصابة مشيرة إلى أن ضرر هذه الأجهزة لن يحدث على المدى القريب وقد يصل إلى أكثر من 10 أعوام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى