أمن

تسريبات : أوامر باعتقال عشرات من منتسبي وضباط وزراتي الدفاع والداخلية

الحياة العراقية

افادت تسريبات صادرة عن وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين، إلى صدور أوامر قبض ضد ضباط برتب كبيرة في الوزارتين، من ضمنهم وزير الدفاع السابق وقائد القوة الجوية الحالي، وذلك في إطار مكافحة الفساد التي أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أنها ستكون “المعركة المقبلة” بعد هزيمة “داعش”.

وأكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، صدور مذكرات قبض ضد الضباط الكبار على خلفيات فساد.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن نصيف قولها “صدرت أوامر قبض ضد قائد القوة الجوية أنور حمة أمين قبل أسبوعين، على خلفية قضية هدر للمال العام في عقود التسليح التشيكية، كذلك هناك أمر قبض على وزير الدفاع السابق خالد العبيدي” لم تفصح عن طبيعته.

لكن قناة الحرة الامريكية لفتت الى ان أوامر قضائية صدرت بالقبض على 48 من الكوادر العليا في وزارة الدفاع العراقية بتهم فساد مالي واداري.

وكشفت المصادر أيضا عن أوامر قضائية مماثلة بحق عشرات من منتسبي وزارة الداخلية بتهم مشابهة.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قد دعا الاثنين في تصريحات صحافية إلى إنزال أقسى العقوبة بالـ”مفسدين حتى يكونوا درسا لغيرهم”.

وأكد الجبوري استعداد مجلس النواب للتعاون مع القضاء لاعتقال “المفسدين”.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جدد مؤخرا حرص حكومته على القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة، وقال إن المعركة ضده لن تتوقف و “سنكسبها مثلما كسبنا المعركة ضد الإرهاب”.

من ناحية ثانية، برزت أمس، بوادر انفراج في الأزمة بين بغداد وأربيل باستقبال وزير الداخلية قاسم الأعرجي وفداً من إقليم كردستان. وقال العميد سعد معن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، ان الاجتماع كان تشاورياً وتنسيقياً حول العمل المشترك وتطبيق مضامين الدستور.

وكشف العميد معن عن “زيارة وشيكة سيقوم بها وزير الداخلية إلى الإقليم”.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى