الاخبار الرئيسيةسياسة

الخارجية النيابية تدعو إيران للتحقيق وتقديم إيضاح بشان حادثة القنصلية العراقية

الحياة العراقراقية

دعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الثلاثاء، السلطات الإيرانية بالتحقيق في ملابسات الاعتداء على موظفي القنصلية العراقية بمدينة مشهد، فيما طالبت السفارة الإيرانية بالعاصمة بغداد، إلى تقديم ايضاح حول الحادث.
وقال رئيس اللجنة، النائب شيركو ميرويس، في بيان ورد، الحياة العراقية ،إن “لجنة العلاقات الخارجية النيابية تتابع مع وزارة الخارجية احوال الجالية العراقية في الخارج، ونؤشر مواضع الخلل والاخفاق وبما ينسجم مع سمعة وقيمة الفرد العراقي في البلدان المستضيفة انطلاقاً من مسؤولتنا الوطنية والاخلاقية، ونتعامل بجدية عالية مع كل المعلومات التي تردنا عبر القنوات الرسمية والشعبية”.
وأضاف ميرويس: “وكان آخرها متابعتنا من خلال لجنة الصداقة العراقية – الايرانية مع القنصلية العراقية في مشهد الاعتداء الذي وقع على اثنين من موظفي وزارة الخارجية العراقية الذين تعرضوا الى الاعتداء الجسدي والاحتجاز القسري على ايدي القوات الامنية الايرانية، في وقت كان التحاقهم للعمل في السفارة العراقية لتسهيل دخول زوار ابي عبد الله الحسين (عليه السلام) في ذكرى الاربعين”.
وتابع: “اننا في الوقت الذي نقدر فيه عالياً طبيعة العلاقات الايجابية والاخوية التي تربط بين الشعبين والبلدين الصديقين، وحرصنا العالي على ديمومة تلك العلاقة وتطويرها، فاننا نطالب السلطات الرسمية في ايران بالتحقيق في ملابسات هذا النوع من الاعتداءات وعدم تكرارها في المستقبل وتقديم ايضاح من قبل السفارة الايرانية في بغداد حول ملابسات الحادث”.
وطالب، وزارة الخارجية العراقية بـ”تزويد اللجنة ببيانات اجراءاتها التحقيقية ومواقفها الرسمية في هذا النوع من الاعتداءات”.
و وجه وزير الخارجية محمد علي الحكيم، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، باغلاق القنصلية العراقية في مدينة مشهد الايرانية.
وذكرت محطة سكاي نيوز عربية في خبر تابعته/موازين نيوز/ ان”وزير الخارجية العراقي يوجه بإغلاق القنصلية العراقية في مشهد الإيرانية إلى أن تقوم إيران بالاعتذار عن الاعتداء على موظفين عراقيين”.
واعتقلت أجهزة الأمن الإيرانية موظفين عراقيين مبتعثين من وزارة الخارجية العراقية بمهمة رسمية إلى مدينة مشهد.
وكشفت وثيقة صادرة قبل يومين عن القنصلية العراقية في مشهد والموجهة إلى مكتب وزير الخارجية محمد علي الحكيم إن جهات أمنية إيرانية رصدت موظفين اثنين واعتدت عليهما بالضرب واعتقلتهما في الشارع رغم تمتعهما بحصانة دبلوماسية، مشيرة إلى إحالة المعتقلين إلى القضاء الذي طالب بدفع كفالة لغرض إخراجهما من السجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى