سياسة

الفضيلة تؤكد قدرة المفوضية على اجراء الانتخابات بموعدها وتقدم اقتراحين للمناطق المحررة

الحياة العراقية

أكدت كتلة الفضيلة، الخميس، قدرة المفوضية المستقلة العليا على اجراء الانتخابات بموعدها الدستوري المحدد، فيما قدمت اقتراحين لتجاوز المعوقات بشأن مناطق المحررة.

وقال رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة في بيان تلقت، الحياة العراقية  نسخة منه، إن “جلسة استضافة مفوضية الانتخابات أوضحت قدرتها على اجراء الانتخابات في الموعد الدستوري”، مطالبا “البرلمان بالاسراع بإقرار قانوني الموازنة والانتخابات والمصادقة على اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري”.

واوضح طعمة، أن مفوضية الانتخابات عززت حقيقة قدرتها على اجراء الانتخابات في الموعد الدستوري بمؤشرات عديدة”، مبينا أن من بين تلك المؤشرات “تحديد مجلس الوزارء لموعد الانتخابات كان بالتشاور مع المفوضية” .

 

وتابع أن من بين المؤشرات ايضا، “ارسال المفوضية كتاب إلحاق لتأكيد نفس الموعد من قبل مجلس المفوضين الجديد، ووصول طلب من المفوضية الى البرلمان للمصادقة على نفس الموعد المذكور”، لافتا في ذات الوقت الى “اعلان المفوضية للجداول الزمنية لتقديم قوائم المرشحين والتحالفات الانتخابية”.

 

وأوضح أن “المفوضية علقت الاسراع بإجراءاتها على تشريع قانون الانتخابات وتمويل تخصيصات الانتخابات وهي مسؤولية البرلمان”.

 

واشار الى أن “الطرق الممكنة لتغطية التخصيصات، هي اما سلفة حكومية في حال تأخير اقرار الموازنة، أو تشريع قانون من البرلمان بصرف تلك التخصيصات في حال تأخر نقاشات واقرار الموازنة العامة”.

 

وبخصوص المحافظات المحررة، قال طعمة إنّ المعوقات يمكن تجاوزها من خلال تحشيد الجهود الحكومية والبرلمانية لاعادة اكبر نسبة ممكنة من النازحين لمناطق سكناهم، واعتماد مراكز ثابتة واخرى مؤقتة في مخيمات النازحين وتفعيل آلية الفرق الجوالة كوسائل لاستكمال تغطية بطاقات الاقتراع وتكنلوجيا الاقتراع”.

 

ولقت الى أن “المفوضية أوضحت خلال الاستضافة امتلاكها لخطة انشاء مراكز اقتراع للمخيمات تعتمد نفس آلية اجهزة تسريع النتائج لمنع التزوير”.

 

ولمنع الضغوطات “المتوقعة والتاثيرات السلبية” على ارادة الناخبين، ذكر طعمة أنه “يمكن اعتماد مضاعفة وجود الجهات والمؤسسات الرقابية المحلية والدولية للانتخابات وتكثيف الرقابة والتواجد الامني في تلك التجمعات السكانية لضمان ارادة حرة في تعبير الناخب واقتراعه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى