سياسة

النائبة زينب الخزرجي تحذر من سلب حق الجنوب: الموازنة لا تساوي سعر الورق المطبوعة عليه

الحياة العراقية

شددت النائب عن أئتلاف دولة القانون زينب الخزرجي، اليوم الاحد، على ضرورة تضمين مادة مهمة تتعلق باستحقاقات المحافظات في مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018، وفيما اتهمت البرلمان بانه يعمل على سلب حق الجنوب من خلال الموازنة فإنها أكدت ان تلك الموازنة لا تساوي سعر الورق الذي طبعت عليه ما لم يتم اعادة الاعتبار الى حقوق أهالي محافظات الجنوب.

وقالت الخزرجي في بيان تلقت  الحياة العراقية  على نسخة منه انه ” ما لم تتضمن موازنة العام الحالي استحقاق البترودولار فان عدم اقرار الموازنة افضل من اقرارها، لانهم لن يصوتوا على الموازنة التي تعتبر لا تساوي سعر الورق الذي طبعت عليه الموازنة”.

وأضافت ان “نواب المحافظات المنتجة للنفط متمسكين بهذا الحق الدستوري، بعيدا عن اي دعايات انتخابية كما يحاول البعض يخلط الاوراق ويسمي المطالبة بحقوق البترودلار دعاية انتخابية، لان هذا الامر غير صحيح ولا يمكن السكوت عليه اكثر”.

وتابعت ان “موازنة البلد تأتي من محافظات الجنوب وهي مهمشة وتعاني تدهوراً بالواقع الخدمي والصحي والتعليمي، ناهيك عن توقف المشاريع بسبب قلة السيولة المادية خصوصا وان هناك مشاريع اندثرت رغم المطالبات للحكومة الاتحادية ولكن دون جدوى”.

واشارت الخزرجي الى ان “موازنة العام الحالي لن تكون كسابقاتها من الموازنات للاعوام السابقة التي سلب منها حق البترودولار، لذلك فنحن مصممون على تضمين هذا الحق وانصاف محافظات الجنوب المنتجة للنفط”.

واوضحت انه “اذا لم يعطى هذا الحق المسلوب فاننا لن نمرر الموازنة”، مبينة ان “عدم اقرارها يعد افضل من اقرارها، بسبب عدم اعطاء حقنا الدستوري الذي سلب منا لاعوام رغم المطالبات الكبيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى