منوع

التعليم تصدر ضوابط انتقال الاوائل من الكليات الأدنى إلى الأعلى

الحياة العراقية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط انتقال الطلبة الأوائل من الكليات الأدنى إلى الأعلى.
وقال مصدر في الوزارة، إن “الوزارة وضعت ضوابط جديدة لانتقال الطلبة، اذ يحق للطالب الول على القسم الحاصل على تقدير جيد جدا في السنة الدراسية الأولى الانتقال من الكليات ذات المتطلبات الأدنى إلى الأعلى”.
واضــــاف ان “كليــــات الطــــب البيطــــري والعلوم باقســــامها (علوم الحياة والكيمياء والتطبيقية والمجهرية والتحليلات المرضية، فضلا عن كلية التقنيات الحيوية التطبيقية، التقنيات الاحيائية الطبيــــة، علاوة علــــى كليات التقنيــــات الصحية والطبيــــة او كليــــات العلــــوم الطبيــــة والتطبيقية واقســــام التحليلات المرضية، الصحــــة البيئية، المختبــــرات الطبية) يحــــق لطلبتهــــا الاوائل في المرحلة الاولى الانتقال الى كليات طب الاســــنان او الصيدلة”.
واشــــار الى “شــــمول الاوائل من كليــــات العلوم في اقســــام الرياضيات والرياضيات التطبيقية بالانتقال الى هندســــة الحاســــوب او هندســــة تكنولوجيــــا المعلومــــات، وقســــم الرياضيــــات وتطبيقــــات الحاســــوب بالانتقــــال الــــى كليات هندسة المعلومات”.
وبين المصدر انه “يحق لطلبة كليات العلوم لاقسام الفيزياء والفيزياء الحياتية والتطبيقية الانتقال الى قسم الهندسة الكهربائية، زيادة على كليات نظــــم المعلومات الحاســــوبية وعلوم الحاســــوب للانتقال الى هندســــة الحاسبات او البرامجيات او ســــيطرة النظــــم او هندســــة الالكترونيات او هندسة المعلومات”.
واوضــــح ان “طلبة الكليــــات الاوائل بتخصصات مختلفة مشــــمولون ايضا بالانتقال في كليات علوم الحاسوب والرياضيات وقسم الرياضيات الطبية للانتقال الى قسم هندسة الطب الحياتي، وقســــم الاجهزة الطبية في الكلية التقنية، زيادة على اقســــام علــــوم الارض وقســــم جيولوجيا النفــــط والمعادن في كليات العلــــوم للانتقال الى كليات هندســــة النفط، منبها بانــــه يحق للطلبة الاوائل في المعاهد الطبية التقنية (قسم الصيدلة) الحاصلين على معدل 90 فما فوق في الدراســــة الاعداديــــة الانتقال الى كلية الصيدلة شــــريطة الحصول على تقدير جيد جدا وبدون رسوب”.
وتابع ان “انتقال الطلبة في الاقسام المذكورة عند توافر التخصص الدراســــي في الجامعة نفسها واذا لــــم تتوفر يكون الانتقــــال الى اقرب جامعة، شريطة ان يكونوا ناجحين من الدور الاول وغير راسبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى