اقتصاد

محمد إقبال : توقف بورصة بغداد إدى لإنهيار الدينار العراقي أمام الدولار

الحياة العراقية

أكد عضو مجلس النواب، محمد اقبال الصيدلي، الخميس، أن توقف بورصة بغداد أدى إلى انهيار الدينار العراقي أمام الدولار.
وقال الصيدلي، في بيان ورد، الحياة العراقية ،إن “السياسة النقدية للحكومة والبنك المركزي تدفع بشكل أو بآخر لتسلط مافيات الفساد المالي ومضاربات تجار العملة”، مضيفاً أن “ما خفي من هذا الجانب يثير الريبة والشكوك لوجود تغول لتلك المافيات وتحكمها بمجريات الأمور”.
وحذر، من “تبعات أزمة تفشي وباء كورونا على الملف الاقتصادي”، مشيراً إلى ان “العراق يدفع ثمن غياب الرؤية الاقتصادية الواضحة، وضعف المعالجات والحلول التي في الغالب تتحول نفسها الى ازمات جديدة”.
وشدد، على ان “توقف البورصة في بغداد ادت الى انهيار الدينار العراقي امام الدولار كما نراه اليوم”، لافتاً إلى ان “ارتفاع الدولار الفاحش سيؤدي الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والطبية اليومية مما يسبب ارهاقاً اضافياً امام المواطن الذي يعاني بالأصل من توقف الاعمال وانحسار الموارد المالية للأسرة العراقية ولاسيما الفقيرة”.
ودعا، رئيس الحكومة والجهات ذات العلاقة من وزارة المالية والبنك المركزي الى “ايجاد الحلول العاجلة لعودة الوضع الاقتصادي الى طبيعته قدر الامكان وايقاف ارتفاع الدولار منعاً لزيادة الاسعار وعودة الامور الى وضعها الطبيعي للخروج بالعراق وشعبه بسلام من هذه الأزمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى