الاخبار الرئيسية

العراق يجمع المساعدات المالية الخليجية لدفع رواتب موظفيه

الحياة العراقية

نقلت وكالة الانباء الفرنسية، عن مسؤولين حكوميين، السبت، أن العراق يجمع المساعدات من دول الخليج لتأمين دفع رواتب موظفيه.
وقال المسؤول الحكومي العراقي، الذي لم تسمه فرانس برس، إن “وزير المالية العراقي، علي علاوي، الذي يقوم أيضا بمهام وزير النفط بالوكالة، سيزور أيضا الكويت والإمارات لجمع المساعدات المالية”.
وأشار مسؤول آخر، إلى أن “العراق يحتاج إلى أكبر قدر ممكن من السيولة لنتمكن من دفع رواتب ثمانية ملايين موظف مدني ومتقاعد يتقاضون نحو أربعة مليارات دولار شهريا”.
وبدأ وزير المالية العراقي، علي علاوي، أمس الجمعة، جولة خليجية، في مسعى لتأمين مبالغ تجنب البلاد التخلف عن دفع رواتب ملايين الموظفين في أعقاب انهيار أسعار النفط الخام.
والتقى علاوي وزراء المالية والطاقة والخارجية السعوديين في الرياض، وناشدهم “الدعم المالي العاجل للعراق حتى تتمكن الحكومة من الوفاء بوعودها لموظفيها”.
ويقف العراق، ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة أوبك، على شفير كارثة مالية قد تدفعه إلى اتخاذ تدابير تقشفية، بين انخفاض أسعار الخام ووباء كوفيد-19، وخصوصا أن اقتصاده يعتمد بأكثر من 90 في المئة على الإيرادات النفطية التي انخفضت بواقع خمسة أضعاف خلال عام واحد.
ولا يزال العراق يعتمد في مشروع موازنته للعام 2020، والتي لم يصوت عليها بعد، على سعر متوقع للنفط قدره 56 دولارا للبرميل.
وقال المسؤول الثاني، إن “الحكومة السابقة كانت تفكر حتى في مطالبة الكويت بمنح مهلة لبغداد التي تدفع لها تعويضات شهرية عن غزوها من قوات صدام حسين في العام 1991”.
وأضاف: “من المحتمل جدا أيضا أن يقوم (رئيس الوزراء مصطفى) الكاظمي برحلته الأولى إلى الخليج بدوره، فهو المعروف بقربه وعلاقته الشخصية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى