اقتصاد

إيران تكشف عن حجم التبادل التجاري الحالي مع العراق

الحياة العراقية

أعلن مساعد وزير الصناعة والتجارة والمناجم، حميد زادبوم، الخميس، ان حجم التجارة الايرانية مع العراق، يبلغ حاليا تسعة مليارات دولار سنويا، لكن الحكومة الايرانية تأمل بارتفاع الحجم مستقبلا الى 20 مليار دولار.
وفي جلسة بمعبر برويزخان الحدودي مع العراق لمناقشة مشاكل الصادرات الحدودية عبر حدود قصر شيرين، قال زادبوم، بحسب وكالة الانباء الايرانية، ان ايران تستحوذ على 25 بالمئة من السوق العراقي ولابد من المحافظة على هذه النسبة.
واضاف، ان العراق لم يضع أي تعرفة جمركية على البضائع الإيرانية واذا وضع مثل هذه التعرفة فانها ستشمل جميع الدول ، كما ان ايران لم تحدد تعرفة جمركية على بضائع اي بلد.
واشار رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية، الى ان صادرات البلاد خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الايراني الحالي (بدا 20 مارس) انخفضت بنسبة 40 بالمئة بسبب الحظر وتداعيات انتشار فيروس كورونا، التي ادت الى اغلاق معظم المعابر الحدودية خلال الشهرين الاولين من العام.
وتعتبر مدينة قصر شيرين في محافظة كرمانشاه غرب ايران، من أهم المدن الحدودية مع العراق حيث تمتلك مسافة 186 كيلومتر من الحدود مع العراق، وتقع فيها معابر تجارية مهمة مع وسط العراق ومع المناطق الكردية في المحافظات الشمالية.
وبالمتوسط فان ما لايقل عن 1500 شاحنة كبيرة تجتاز معابر هذه المدينة يوميا حاملة مختلف السلع الى مناطق العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى