الاخبار الرئيسيةسياسة

تركيا تبلغ العبادي بشأن عملية عسكرية شمال العراق

الحياة العراقية / متابعة

كشف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الاثنين، عن ابلاغه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن عملية عسكرية قريبة في جبال قنديل لملاحقة حزب العمال الكردستاني.

وقال يلدريم في معرض رده على أسئلة الصحفيين في طريق عودته إلى تركيا قادماً من المانيا بعد مشاركته في مؤتمر الأمن بميونخ، أنه تباحث في ميونخ مع نظيره العراقي حيدر العبادي حول العملية المحتملة في جبل قنديل وقال ” سنخوض الكفاح في قنديل بقدراتنا الذاتية”.

وذكر يلدريم أن “العبادي يتشاطر الآراء مع تركيا بشأن الكفاح الذي تخوضه ضد المسلحين داخل العراق وسوريا”.

وتابع إن “رئيس الوزراء العراقي العبادي أفاد لي بأنه لم يتم بعد القضاء التام على تنظيم داعش وأن قسماً من أفراد التنظيم مازالوا يواصلون أعمال التدريب ولا سيما في جنوب البلاد وأنه قد يُستخدم هؤلاء في هجمات إنتحارية، مشيرا كما أعرب العبادي عن تفهمه للكفاح الذي نخوضه ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق و ضد إمتداده في سوريا المتمثل بتنظيمYPG/PYD.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن العراق منشغل كثيراً وبما فيه الكفاية في مجال محاربة الإرهاب وأردف قائلاً إن “قدراتنا كافية لخوض الكفاح ضد الإرهاب سواءً في جبل قنديل أو الأماكن الأخرى، فليست لدينا مشاكل بهذا الصدد وبوسعنا القيام بهذا الكفاح براً و جواً،و هذا من حقنا وليس للعراق أية إعتراضات بهذا الخصوص، كما أنه ليس لإيران موقف سلبي بهذا الشأن”.

و أشار يلدريم إلى أنه زود العبادي بالمعلومات حول عملية غصن الزيتون التي بدأت القوات المسلحة التركية ووحدات الجيش السوري الحر بتنفيذها إعتباراً من العشرين من كانون الثاني الماضي للسيطرة على منطقة عفرين السورية.

من ناحية أخرى أفاد يلدريم أن العبادي إقترح فتح منفذ حدودي جديد بين تركيا والعراق وأنه تم التوصل إلى الاتفاق بهذا الشأن فضلاً عن الاتفاق على مد خط جديد لنقل النفط بين العراق وتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى