منوع

الامانة : نحتاج لأكثر من مليوني كاميرة مراقبة للحفاظ على نظافة العاصمة

الحياة الاخبارية

أعلنت أمانة بغداد، الخميس، عن فرز 9 آلاف طن من النفايات يومياً، في حين أشارت إلى حاجتها لأكثر من مليوني كاميرة مراقبة للحفاظ على نظافة العاصمة.

وقال المتحدث باسم الأمانة محمد الربيعي، إن “العاصمة بغداد تفرز 9 آلاف طن من النفايات يومياً، 65% منها مواد عضوية وهي بقايا الطعام، أما النسبة المتبقية (35%) فهي مواد غير عضوية”، منوهاً بأن “إدارة النفايات تحتاج إلى وعي أكثر من المواطنين”.

وأضاف الربيعي، أن “الأمانة لديها قسم الوعي تابع للعلاقات والإعلام يعمل بجهد كبير على توعية المواطنين في المنازل وعبر برامج تلفزيونية ولقاءات وتمثيليات وإفلام كرتون ومسرحيات، وبرامج توعية للطلبة في المدارس”.

وأشار، إلى أنه “خلال السنتين الأخيرتين تم إعداد برامج كبيرة لتثقيف المواطنين، لأنه شريك في نظافة البيئة والمدينة، حيث أن النظافة لا تعتمد فقط على أمانة بغداد، فهي تعتمد بالدرجة الأساسية على الأسرة والطفل والمواطن”.

وتابع، أن “قانون المخالفات موجود، منها قانون 13 وقانون 154 وقانون 68، ولكن المشكلة تكمن في تطبيق القانون، فهو يحتاج لكاميرات مراقبة ورادار، ورقابة وتفتيش، لمعاقبة المتجاوزين الذين يرمون النفايات في الأماكن غير المخصصة وكذلك معاقبة كل من يرمي النفايات من المركبات”، مؤكداً “نحتاج لمليونين وألف كاميرا في بغداد، لتطبيق القانون وفرض العقوبات، حتى تصبح العاصمة تنافس الدول المتقدمة بنظافتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى