الاخبار الرئيسية

المحكمة الاتحادية من حق المواطن استخراج جواز مباشرة دون الانتظار لثلاثة اشهر

الحياة الاخبارية :
اعطت للمحكمة الاتحادية العليا، صدر اليوم، الحق للمواطن الذي أتلف أو فقد جواز سفره استخراج جواز جديد دون انتظار ثلاثة أشهر، بعدما قضت بعدم دستورية البند رابعاً من المادة (10) من قانون جوازات السفر.
وذكرت المحكمة في بيان رسمي لها، وردت لـ، الحياة ، الاخبارية، أن “المبدأ القانوني لقرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 3/اتحادية/2023، عالج قضية من فقد أو أتلف جواز سفره”.
وأضافت “حيث أن المادة (10/ثانياً) من قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015 نصت على أن (يعاقب بغرامة لا تقل على مئتين وخمسون الف دينار ولا تزيد عن مليون دينار كل من فقد او اتلف جواز سفره النافذ المفعول لأكثر من مره) وجاء في البند رابعاً من المادة ذاتها (لا يمنح من صدر بحقه حكم بات بالإدانة استناداً إلى أحكام البند ثانياً من هذه المادة جواز سفر جديداً إلا بعد مضي ثلاثة اشهر تبدأ من تاريخ صدور الحكم و للوزير او من يخوله في الحالات التي يقدرها منحه جواز سفر قبل انتهاء المدة المذكورة)”.
تابعت المحكمة “لذا وحيث أن حق المواطن في استخراج وحمل جواز سفر يعتبر رافداً من روافد حريته الشخصية التي نص عليها الدستور لذا يكون ما جاء في البند رابعاً من المادة (10) من قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015 مخالف لأحكام المادة (44/أولاً) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 مما يقتضي الحكم بعدم دستوريته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى