الاخبار الرئيسيةسياسة

المندلاوي يدعو الحكومة الى العمل بمبادرة ترشيد استهلاك الطاقة في المؤسسات العامة والخاصة

الحياة الاخبارية:
دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، الحكومةَ إلى العمل على اتخاذ تدابير فاعلة لبدء مبادرة ترشيد استهلاك الطاقة في المؤسسات العامة والخاصة والتشجيع على استخدام تقنيات وتطبيقات الطاقة المتجددة .
وذكر بيان لمكتبه، ورد لـ، الحياة الاخبارية ، ان :”ذلك جاء في الكلمة التي ألقاها خلال رعايته الاجتماع التداولي الثاني الخاص بالمبادرة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات والتي شارك فيها ممثلون عن اربع عشرة جهة حكومية”.
مؤكد على “ضرورة تشجيع القطاع الخاص والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة؛ لما له من أثر اقتصادي إيجابي وتحسين بيئة العراق التي تأثّرت بشكل كبير بالتغير المناخي” ,مشدد على “دعمَ مجلس النواب للمبادرة عبر توفير الإطار التشريعي المرجعي لها، حيث سعى لتشريع جملة من القوانين بهذا المجال ومراقبة تحقيق اهدافها، والعمل على تخصيص موازنة مالية لمعالجة الظواهر الناجمة عن التغير المناخي”.
وتطرّق المندلاوي لأهم التشريعات الداعمة للمبادرة، بينها ما يتعلق بقطاعَي الطاقة والبيئة, وعدد من القوانين والإتفاقيات والبروتوكولات المتعلقة بتغيير المناخ ومكافحة التصحر و تحسين البيئة، فضلاً عن دور مجلس النواب الرقابي المتعلق بمتابعة الإجراءات الحكومية في ترشيد الطاقة ومعايير السلامة البيئية والحد من التلوث والحفاظ على مصادر المياه والبحث عن استخدام تقنيات الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى