الاخبار الرئيسيةسياسة

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب تحضيراً للقمة العربية الـ 29

الحياة العراقية

بدأ, اليوم الخميس, اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ29.

وذكرت وسائل إعلام في تقارير تابعتها ” الحياة العراقية ” إن “الوزراء سيناقشون 18 بنداً في مقدمتها موضوع القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي ومستجداته، ومنها التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام ، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى قضية الجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه”.

وأضافت أن “البنود تتضمن تطورات الأزمة السورية وتطورات الوضع في دولة ليبيا وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية، دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ، دعم جمهورية الصومال”.

وأوضحت التقارير, أن “جدول الأعمال يتضمن بنوداً حول، التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها ، انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، تطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب ، تطوير جامعة الدول العربية، عقد قمة ثقافية عربية، الملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري ، موعد ومكان عقد القمة العربية المقبلة الـ30 في عام 2019”.

وأشارت إلى أن “الاجتماع يناقش التقارير المرفوعة إلى القمة العربية ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن)عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات ، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك”.

وبيّنت التقارير, أن “الاجتماع يناقش بنداً حول طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 إلى جانب بند حول “دعم النازحين داخلياً في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى