منوع

الغارديان: اربع دول بينها العراق معرضة لخطر نقص المياه

الحياة العراقية

كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، الخميس ، أن اربع دول هي العراق واسبانيا والمغرب والهند معرضة لخطر نقص المياه بسبب انكماش خزاناتها نتيجة اقامة السدود والتغير المناخي في العالم.

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة ” الحياة العراقية “عن معهد الموارد المائية العالمية الذي استخدم نظام انذار مبكر حديث بالاقمار الصناعية أن “البلدان التي تعاني من ازمة المياه نتيجة تقلص خزاناتها المائية هي المغرب والعراق واسبانيا والهند وربما سيتسبب ذلك في ازمة مياه نتيجة تغير المناخ وتزايد اعداد السدود التي بلغت 500 الف سد حول العالم”.  

واضاف أن ” المنظمة البيئية التي يقع مقرها في الولايات المتحدة تهدف الى انشاء نظام انذار مبكر يهدف إلى توقع  حالة عدم الاستقرار الاجتماعي والأضرار الاقتصادية والهجرة عبر الحدود ، وتم الكشف عن عن صورة سريعة أبرزت أربعة من السدود الأكثر تضررا ومخاطرها المحتلمة “.

وفيما يتعلق بالعراق ذكر التقرير أن ”  سد الموصل في العراق شهد انخفاضا اكبر في مستوى المياه وصل الى  60 بالمائة مقارنة بذروته في التسعينيات من القرن الماضي نتيجة لانخفاض هطول الأمطار والطلب المتنافس من مشاريع الطاقة الكهرومائية التركية على مجرى نهري دجلة والفرات”.

وتابع أنه ” وكما هو الحال في سوريا والعراق فان الاجهاد المائي قد اضيف على الصراع الذي تشهده المنطقة وكان دافعا لتغيير توطين الناس في البلدين”.

يذكر ان تركيا شرعت بإقامة منشآت مائية على نهري دجلة والفرات أدى إلى انخفاض كبير بكمية المياه في النهرين، بحسب متخصصين، في سعيها إلى فرض وجهة نظرها من خلال السياسة المائية، التي تقوم على مبدأ الاستخدام والإدارة التكاملية للموارد المائية، ورفض مبدأ تقاسم الموارد المائية المتاحة وحسب اتفاقية الدول المتشاطئة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى