منوع

وزارة الصحة : لاتوجد أي أمراض بسبب تناوله الأسماك

الحياة العراقية

اعلنت وزارة الصحة ، اليوم الجمعة، عن متابعتها حالة نفوق الاسماك في محافظة بابل ، فيما أكدت لا توجد أي أمراض بسبب تناول السمك.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان ورد / الحياة العراقئة / نسخة منه، إن “فرق الرقابة الصحية التابعة لوزارة الصحة تتابع حالة نفوق الاسماك في محافظة بابل، كما تتابع بدقة باعة الأسماك في الأسواق المحلية”، مشيرة الى أن “كل من يثبت بيعه للسمك النافق سوف يحاسب وفق القانون”.

واضاف سيف، أنه “لم تظهر أي حالة مرضية بسبب اكل السمك حتى الوقت الحاضر وأنه لا يوجد مرض مشترك بين الأسماك والإنسان”، مشيرا الى أن “الرقابة الصحية قامت بأخذ عيّنات متعددة من مياه النهر وشبكات الاسالة ومن الأسماك، ولم تظهر وجود حالة سمية أو جرثومية لحد الوقت الحاضر، ولزيادة التأكيد أرسلت عيّنات مختلفة إلى مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد وإلى مختبرات منظمة الصحة العالمية في الإقليم”.

وتابع البدر، أن “دائرة الصحة العامة متمثلة بقسم الرقابة الصحية والمركز الوطني للأمراض الإنتقالية والاقسام والشعب النظيرة لهما في دوائر الصحة كافة تتابع المستجدات حتى تنتهي هذه الحالة”، داعيا المواطنين الى “التأكد من مصدر المواد الغذائية وموثوقية محلات البيع”.

واشار البدر الى أن “سلامة مياه المسطحات المائية وصحة الثروة الحيوانية هو من مسؤولية وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة، أما دور وزارة الصحة الرئيسي هو الحرص على عدم انتقال اي حالة مرضية للانسان وعلاج الحالات إن وجدت”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق