اقتصادالاخبار الرئيسية

الزراعة النيابية تدعو عبدالمهدي لزيادة اسعار محصولي الحنطة والشعير

الحياة العراقية

دعت لجنة الزراعة النيابية، الجمعة، رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، إلى زيادة اسعار محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي  كونها من المحاصيل الاستراتيجية.
وقال عضو اللجنة، النائب منصور البعيجي، في بيان ورد ” الحياة العراقية ” نسخة منه، “نطالب رئيس الوزراء بزيادة اسعار محصولي الحنطة والشعير كونها من المحاصيل الاستراتيجية في البلد ويجب ان يتم دعمها”، مبيناً ان “زيادة الاسعار سيخدم شريحة كبيرة من ابناء الشعب على اعتبار ان مساحة الارياف والاراضي الزراعية من حيث التعداد اكبر ممن يسكنون المدن”.
وتابع البعيجي: “نشدد على رئيس الوزراء ان يضع مبلغا مناسبا في موازنة العام المقبل التي سيقرها مجلس النواب قريبا وان يضمن مبالغ تسليم الفلاحين مدة عشرة ايام بعد تسويقهم لمحاصيلهم الى الدولة حتى لايتجهوا ببيعها الى التجار والاسواق المحلية كونها تسبب خسارة كبيرة لهم على اعتبار سيبيعونها بأسعار بخسه لاتناسب ماتم صرفه من اموال من قبل الفلاح ناهيك عن المجهود الزراعي”.
وأضاف، ان “اسعار الحنطة والشعير لاتتناسب مع مايصرفه الفلاح من اموال للزراعة من شراء الاسمدة وحراثة الارض والادوات الزراعية الاخرى”، مؤكداً “َضرورة مراعاة كل هذه الامور خصوصا وان رئيس الوزراء وعدنا خيرا في اخر لقاء معه لذلك نامل ان يطبق ما وعد به ويامر بزيادة الاسعار لانها ستسهم بزراعة اكبر مساحة من الاراضي”.
وأوضح البعيجي، ان “تخيفض الاسعار ادى الى هجرة جماعية للفلاحيين بعد ان تركو اراضيهم وتوجهو للعمل بالمدن واصبحوا يبحثون عن الوضائف”، لافتاً إلى ان “زيادة الاسعار ستخدم الجميع ليس الفلاح وحده وانما حتى ابناء المدن”.
وأردف بالقول: “بالتالي يجب رفع الاسعار ودعم المنتج الوطني والاعتماد على الزراعة وان لايكون الاعتماد على النفط فقط خصوصا واننا بلد النهرين ودعم قطاع الزراعة من قبل الحكومة سيكون له مردود ايجابي وسيغنينا عن الاعتماد على النفط كمورد اساسي لذلك يجب ان يدعم الفلاح العراقي خدمتا لبلدنا والارتقاء بالواقع الزراعي للبلد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى