سياسة

التغيير: العبادي خرق الدستور بإطلاقه تسمية “شمال العراق” على الإقليم

الحياة الاخبارية

اتهمت النائب عن كتلة التغيير الكردية، الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بخرق الدستور العراقي لإطلاقة تسمية “شمال العراق” على إقليم كردستان، فيما دعت الأخير وجميع السياسيين والإعلاميين إلى عدم إطلاق التسمية مرة أخرى.

وقالت عبد الواحد في بيان تلقت الحياة الاخبارية نسخة منه، إنه “في الآونة الاخيرة وبعد أزمة الاستفتاء اصبح بعض السياسيين يخرقون الدستور العراقي بشكل واضح فيما يتعلق بتسمية اقليم كوردستان بـ(شمال العراق)”، مبينةً أن “هذا المصطلح استفزازيا لمشاعر ملايين الكرد في الاقليم ومع الاسف اصبح الإعلاميون يرددون نفس المصطلح وبذلك أصبحوا جزءا من المشكلة وتركوا المهنية جانبا”.

وأشارت، إلى أنه “ليس من حق رئيس الوزراء الذي يدعو الى الالتزام بالدستور وفرض القانون، وهو يخرق الدستور من خلال تسمية الاقليم بـ(شمال العراق)”، داعيةً الإعلاميين الى “عدم استخدام مفردات كان يرددها الدكتاتورية الشوفينية في العهد المظلم”.

وأضافت، أن “مؤسسات الاقليم والوضع الدستوري له جاء بدماء شهدائنا من المؤنفلين وحلبجة وضحايا الأسلحة الكيمياوية”، مشددةً على أنه “لا يمكن ربط هذه المؤسسات بخلاف سياسي يقوده أشخاص في سدة الحكم في الاقليم لانهم زائلون والكورد باقون”.

وأكدت، على “ضرروة أن يحترم الجميع العلاقات الدستورية والقانونية التي تربط اقليم كردستان العراق مع الدولة الاتحادية”، داعيةً القائد العام للقوات المسلحة الى “إنهاء الحالة الاستثنائية في كركوك والمناطق المتنازع عليها والعودة الى روح الدستور والتعامل وفق اليات التوافق بين مكونات هذه المناطق”.
وتابعت، “وقفنا بوجه الظلم في أربيل فلا نقبل من احد ان يظلم ابنائنا في تلك المناطق”، مشددةً على “ضرورة العمل فورا لإعادة النازحين وتعويض المتضررين ورفع الحصار عن عودة جميع المواطنين”.
هذا وتشهد العلاقات بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان توتراً وصل إلى حد قطع العلاقات وحظر الطيران من وإلى مطاري كردستان، لا سيما بعد إجراء سلطات الإقليم استفتاء انفصال كردستان عن العراق، الإثنين (25/أيلول/2017)، فيما أطلق رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وأغلب السياسيين والإعلاميين تسمية شمال العراق على الإقليم تعبيراً عن عراقية محافظات الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى