اقتصادالاخبار الرئيسية

التخطيط والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع بالعراق

الحياة العراقية

وقع وزير التخطيط، نوري الدليمي، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، رامون بليكوا، الثلاثاء، اتفاقية بمبلغ 41.5 مليون يورو، لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وذكرت وزارة التخطيط، في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ، أن “الدليمي، وقع مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق رامون بليكوا، اتفاقية لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بمبلغ 41,5 مليون يورو، والتي سيتم تنفيذها من قبل برامج الأمم المتحدة في العراق، بالتعاون مع الجهات المعنية في الحكومة المركزية، والحكومات المحلية.
وقال الدليمي، في مؤتمر صحفي مشترك مع  السفير بليكوا ومحافظ البصرة اسعد العيداني، وفقاً للبيان، إن “الهدف من هذه اللقاءات هو إيجاد الحلول العملية السريعة، وبيان مواطن الاستثمار الأمثل للجهود الدولية الداعمة لعمل الحكومات المحلية، والجهات المعنية في الحكومة المركزية”.
ولفت، إلى أن “الوزارة ستعمل مع المجتمع الدولي و المعنيين في الوزارات الخدمية على إطلاق العديد من المشاريع الحيوية في محافظات العراق”، مشيراً إلى “الجهود التي ستمضي الوزارة في تنفيذها بالتعاون مع حكومة البصرة المحلية، لإعادة تأهيل مشاريع المحافظة، واستئناف المتوقف منها، لاسيما المشاريع ذات نسب الإنجاز المتقدمة.
وأوضح، خلال اللقاء الذي حضره مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة “UNDP” في العراق  جيراردو نوتو، أن “هذه الاتفاقية ستعزز من خطط الوزارة التنموية في المناطق المحررة، والمناطق الحضرية في محافظتي البصرة ونينوى، وتوفير الخدمات الأساسية لهم، وذلك ضمن ثلاث أقسام، الأول منها سينفذ من خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، حيث ستقوم المنظمة بإعادة أعمار البنايات ذات الأهمية التاريخية والثقافية، والتنشيط الاقتصادي للمدن القديمة في نينوى والبصرة، وإعادة الحياة لهذه المدن، وتوفير فرص العمل لأبنائها”.
وأردف بالقول: “أما القسم الثاني فستنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لإعادة إحياء النشاطات الاقتصادية في قرى نينوى، ودعم العودة الطوعية للنازحين، وتوفير فرص العمل، وتحسين الخدمات، في حين سيتم تنفيذ القسم الثالث بتعاون محلي ودولي، لتوفير الدعم الفني والمالي للمشاريع الشبابية، وتوفير البيئة المناسبة لإطلاق مشاريعهم الريادية”.
من جانبه، أشاد محافظ البصرة، بـ”اهمية الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الاوربي في تنفيذ مشاريع تحلية المياه، وتوفير مياه الشرب لعموم المحافظة، وإعادة تأهيل قطاعات الكهرباء والصحة والتعليم، والخدمات البلدية في المحافظة”.
إلى ذلك، أعرب السفير بليكوا، وجيراردو نوتو مدير برنامج UNDP، عن “تقديرهم للمساعي الحكومية الرامية الى توحيد  الجهود المحلية والدولية، لتقديم افضل الخدمات للمواطنين”، مؤكدان “استمرار سعيهم لتحقيق دعم دولي أكبر، من أجل تنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية في عموم محافظات العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى