اقتصاد

التجارة: سماسرة ضربت مصالحهم وحاولوا الطعن بعقود مع شركات كبرى

الحياة الاخبارية

اكدت وزارة التجارة، الاثنين، ان العقود التي ابرمتها مع عدد من الشركات الامريكية الكبرى كانت بقرار من مجلس الوزراء لتأمين الحنطة الاجنبية، مشيرة الى ان هناك سماسرة ضُربت مصالحهم وحاولوا الطعن بهذه العقود .

وقال المكتب الاعلامي لوزارة التجارة في بيان تلقته الحياة الاخبارية ،انه “ليس مستغربا ان يتحرك اصحاب الشركات الوسيطة من خلال اذرعهم الفاسدة لاعاقة اي نجاح تحققه الوزارة لتحقيق الامن الغذائي وتوفير مفردات البطاقة التموينية من المناشئ العالمية وبكميات تحصل لاول مرة منذ فترة ليست بالقصيرة”.

واضافت، ان “العقود التي وقعت من لجنة التعاقدات المركزية كانت مع شركة كاركل بكمية ٣٠٠ الف طن من الحنطة الامريكية كذلك مع شركة ADM الامريكية وبكمية ١٥٠ الف طن وعقد اخر بكمية ٥٠ الف طن لشركة اخرى ليصبح مجموع التعاقدات ٥٠٠ الف طن”.

واشارت الى ان “هذه الكمية تشكل اهمية كبيرة في تأمين خزين استراتيجي جيد لمادة الحنطة وتسهم ايضا في تأمين تجهيز مادة الطحين للاشهر المقبلة وسد متطلبات البطاقة التموينية لجميع محافظات البلاد”.
وأوضحت الوزارة في بيانها بان “التعاقدات الجديدة في مادة الحنطة وقبلها مع المناشئ الوطنية لتوريد كميات كبيرة من مواد السكر والزيت تشكل انجازا كبيرا ومنعطفا حاسما في عمل الوزارة لتأمين نوعيات جيدة من المفردات الغذائية”.
وتابعت ان “هذا الامر يحصل لاول مرة خلال الاعوام الاخيرة وحقق انسيابية عالية في تجهيز تلك المفردات لمسها المواطن العراقي في جميع مناطق البلاد التي بدأت تستلم كميات جيدة من المواد الغذائية”، لافتة الى ان “الهجمة الجديدة التي تتعرض لها الوزارة نتيجة تلك التعاقدات انما كان سببها تجار وسماسرة ضربت مصالحهم فحركوا اذرع الفساد لتنال من الجهود الكبيرة التي بذلت لتوقيع التعاقدات التي حصلت بمهنية عالية ووفق الضوابط المعتمدة”.
وبينت،انه “يعارض الفاسدون من تجار وسماسرة توجه الوزارة نحو مناشئ عالمية معروفة لان ذلك سيجفف البيئة التي كانوا يعاتشون عليها، ويحرر الوزارة من العقود التي تمر عبر موردين ثانويين”.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى