منوع

الجميلي تبحث مع مؤسسة الشهداء فتح المقابر الجماعية في نينوى والانبار

الحياة الاخبارية

أكدت عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الإنسان، وحدة الجميلي، اليوم الثلاثاء، خلال لقائها مع رئيس مؤسسة الشهداء ناجحة عبد الامير الشمري على ضرورة فتح المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في محافظتي نينوى والأنبار بعد تحريرهما من سيطرة عصابات داعش الارهابية.

واوضحت الجميلي في بيان تلقت الحياة الاخباية نسخة منه، ان “الشرائع السماوية والقوانين الوضعية تدعونا الى فتح المقابر الجماعية من قبل المختصين لمعرفة اسماء الشهداء وابلاغ ذويهم واجراء مراسيم التشيع والدفن”،

واضافت ان “هؤلاء الشهداء هم امانة في اعناقنا ويجب انصافهم ومنح الحقوق والامتيازات لذويهم بالسرعة الممكنة وذلك من خلال التعاون بين المفوضية العليا لحقوق الانسان ومؤسسة الشهداء”.

وبينت الجميلي انه “تم اكتشاف خمس مقابر جماعية في نينوى وأربع في الانبار مما يوجب علينا الاسراع بفتحها والتعرف على رفات الضحايا اكراما لدم الشهداء وتضحياتهم ومعرفة مصير المفقودين وإبلاغ ذويهم لذا يتطلب تظافر الجهود الحكومية والجهات ذات العلاقة لغرض القيام بهذه الخطوة المهمة”.

من جهتها ابدت رئيسة مؤسسة الشهداء استعدادها التام للتعاون وتقديم كافة التسهيلات حال توفر التخصيصات المالية لذلك ضمن موازنة عام٢٠١٨.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى