منوع

القضاء يعلن إحصائية بعمله خلال ثلاثة أشهر

الحياة العراقية

أعلنت دائرة العلاقات العامة والشؤون القانونية التابعة لمجلس القضاء الأعلى عن إحصائية الفصل الأول لسنة 2019 للدعاوى المعروضة والدعاوى المحسومة في محكمة التمييز الاتحادية ورئاسة الادعاء العام وهيئة الإشراف القضائي وكافة رئاسات محاكم الاستئناف في العراق ماعدا إقليم كردستان.
وبينت الإحصائية الصادرة من دائرة العلاقات العامة والشؤون القانونية أن “الهيئات المدنية والعامة وهيئة الأحوال الشخصية في محكمة التمييز الاتحادية أنجزت كامل دعاواها أي بنسبة 100% فيما تباينت نسب الهيئات الأخرى ليكون  المحسوم الكلي لجميع هيئات المحكمة ما نسبته 83% من مجموع دعاواها المحسومة من المدورة والمعروضة”.
وأشارت الإحصائية إلى أن “رئاسة الإدعاء العام أنجزت ما نسبته 94% من المعاملات والدعاوى المعروضة والمدورة لجميع هيئاتها”.
فيما أعلنت الإحصائية عن نسب انجاز المناطق الاستئنافية التابعة إلى مجلس القضاء الأعلى حيث بينت إن “استئناف المثنى الاتحادية كانت الأعلى في نسبة حسم الدعاوى والقضايا المعروضة خلال الفصل الأول من هذا العام ولكافة المحاكم بنسبة حسم 93% فيما تلتها بالنسب استئناف ذي قار وبنسب 91% ومن ثم كل من استئناف واسط وبابل وكربلاء الاتحاديات وبنسبة 90% لكل منهم فيما توالت باقي رئاسات الاستئناف في نسب الحسم”.
وتابعت الإحصائية إن “المحاكم باختلاف اختصاصاتها تنوعت في عرض نسب ما أنجزته استئناف نينوى الاتحادية هي الأولى من ناحية حسم الدعاوى للمحاكم الجمركية وبنسبة وصلت إلى 99%، فيما تفوقت استئناف النجف الاتحادية من ناحية حسم الدعاوى في تنظيم التجارة وبواقع نسبة الحسم 100%”.
وفي ما يخص محاكم الأحوال الشخصية فأن “استئناف نينوى الاتحادية تصدرت المشهد بعد انجازها 21755 معاملة منجزة لمحاكم الأحوال الشخصية، فيما احتلت استئناف واسط الاتحادية الترتيب الأول من ناحية حسم الدعاوى لمحاكم البداءة، كما احتلت استئناف ديالى الاتحادية واستئناف صلاح الدين الاتحادية واستئناف القادسية الاتحادية المركز الأول من ناحية حسم الدعاوى لمحاكم العمل بنسبة وصلت إلى 100%”.
وأضافت أن”استئناف ذي قار الاتحادية حصلت على 97 % محققة اعلي النسب في الدعاوى المحسومة لمحاكم الأحوال الشخصية، وعن محاكم الجنح احتلت استئناف كربلاء الترتيب الأول بنسبة وصلت إلى 97%، وحققت استئناف المثنى الاتحادية أعلى نسبة من ناحية الحسم في محاكم التحقيق بنسبة وصلت إلى 93%”.
وختمت الإحصائية تقريرها بذكر “التفاصيل الدقيقة للمعاملات المنجزة في كافة محاكم رئاسات الاستئناف والدعاوى المعروضة والمدورة والمحسومة لمحاكم الاختصاص الأحوال الشخصية، البداءة، الجنايات، الجنح،التحقيق، الأحداث، محاكم العمل، المواد الشخصية والمحاكم الجمركية ومحاكم تنظيم التجارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى