الاخبار الرئيسيةسياسة

الأمم المتحدة تدعو لتوفير الدعم المستمر لإعادة إعمار العراق

الحياة العراقية

دعت الممثل الخاص للأمین العام للأمم المتحدة في العراق/ جینین ھینیس بلاسخارت، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى توفیر التمویل والدعم بشكل مستمر لبرامج إعادة الإعمار بعد إنتھاء الصراع في العراق.
وقالت بلاسخارت، في إحاطتھا خلال جلسة مجلس الأمن حول الوضع في العراق، ، إن “مرفق (التمویل لتحقیق الاستقرار) و (خطة الاستجابة الإنسانیة)، یعانیان من نقص في التمویل مع وجود فجوات تزید عن 300 ملیون دولار أمریكي و500 ملیون دولار على التوالي”.
وأشارت، الى “احراز بعض التقدم الا ان الطریق لایزال طویلا ومعقدا”، لافتة الى انه “بسبب استمرار نقص التمویل فإن البرامج الإنسانیة في العراق بعد انتھاء الصراع تتعرقل”.
وأضافت، أن “حوالي 1.6 ملیون من الأشخاص النازحین داخلیا ما زالوا ینتظرون العودة إلى دیارھم بأمان فیما عاد 4.3 ملیون شخص إلى دیارھم ولكن وتیرة العودة تباطات والاحتیاجات المعلقة ھي الأكثر حدة في قطاعات الصحة والكھرباء والمیاه”.
وأوضحت، أن “الجھات المانحة طلبت من حكومة العراق إثبات الملكیة المشتركة من خلال المشاركة في تمویل ھذا العمل”، داعیة الحكومة العراقیة إلى “الإسراع بإصلاحھا الھیكلي وتعزیز الاستقرار الاقتصادي والمالي الكلي وتعزیز النمو المستدام والشامل”.
ولفتت بلاسخارت، إلى أن “الحكومة العراقیة تدرك بشكل متزاید الحاجة الملحة للاصلاح لاسیما في توسیع قاعدة الإیرادات وزیادة دور القطاع الخاص في مجالات تتراوح بین تطویر البنیة التحتیة وخلق فرص العمل”.
وأكدت، أن “المناقشات على أعلى المستویات تركز على تعزیز الحوكمة وإدارة عائدات النفط بشكل أفضل وحمایة بیئة الاستثمار من الفساد وإصلاح القطاع المصرفي لتمھید الطریق لمزید من الاستثمار الأجنبي المباشر والشراكات بین القطاعین العام والخاص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى