سياسة

سائرون تدعو الرئاسات الثلاث الى حماية العراق وايقاف التجاوزات الكويتية

الحياة العراقية

دعا رئيس كتلة الاصلاح والاعمار النيابية صباح الساعدي، الرئاسات الثلاث الى ممارسة دورها والالتزام بمهامها في حماية العراق وحدوده البرية والبحرية واتخاذ الدبلوماسية العراقية خطوات جادة لإيقاف التجاوزات الكويتية على العراق.
وقال الساعدي في بيان ورد، الحياة العراقية ،ان”الدستور الزم الرئاسات الثلاث من خلال المهام والاختصاصات التي نص عليها على المستوى التشريعي للمجلس النيابي والمستوى التنفيذي لرئاستي الجمهورية والحكومة وبالإضافة الى ( اليمين الدستورية ) التي أداها المسؤولون الزمهم الدفاع عن العراق وحمايته من اي تجاوز واتخاذ كافة الاجراءات في هذا الصدد”.
وأدان الساعدي التجاوزات الكويتية على”الحدود البحرية العراقية وقيامهم بالتجاوز على الدعامات الحدودية المحددة دوليا وقيامهم بالملاحة والكري في داخل الحدود البحرية العراقية”، مبينا انه”حذر من مغبة الاستمرار في عقد الاتفاقية الظالمة بالصيغة التي طرحتها الحكومة في حينها لتبين التجاوزات الاخيرة دقة ( تحذيرات الساعدي ) السابقة”.
وطالب الساعدي مجلس النواب والحكومة، بـ”اعادة النظر في اتفاقية خور عبد الله وإلغائها الا بما ينسجم مع الحدود الطبيعية للعراق”، مؤكدا على”ضرورة استمرار ( الجهد الدبلوماسي الضاغط ) واللجوء الى المؤسسات الدولية المعنية مثل مجلس الامن الدولي والأمم المتحدة لاستحصال القرارات المناسبة التي تعيد الحقوق العراقية وإيقاف  التجاوزات الكويتية”.
ودعا ايضا الى”الاحترام المتبادل بين العراق وبين دول الجوار ومن ضمنها دولة الكويت وجعل المصالح المشتركة هي الاساس في التعاطي معها”، مشيرا الى”ضرورة ان تتخذ القوى السياسية مواقف وطنية توحد الجهود في سبيل حماية العراق من اي اعتداء خارجي وتجاوز على حدوده”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى