سياسة

الغضبان يؤكد التزام العراق بمبادئ الشفافية الدولية

الحياة العراقية

اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، رئيس مجلس الامناء لهيئة الشفافية للصناعات الاستخراجية، وزير النفط، ثامر الغضبان، الثلاثاء، التزام العراق بمبادئ الشفافية الدولية، فيما أشار إلى ان الحكومة والوزارة تدعمان جميع الفعاليات والنشاطات التي تهدف لتعزيز ثقة المجتمع الدولي والمنظمات العالمية المعنية بشأن ادارة النشاط النفطي في العراق.
وقال الغضبان، في بيان ورد، الحياة العراقية ، إن “الوزارة تحرص على الافصاح شهريا عبر وسائل الاعلام والصحف والمواقع الرسمية الالكترونية عن كميات التصدير المتحققة من الحقول النفطية والمنافذ التصديرية والإيرادات المالية المتحققة، فضلاً عن اعلان اسماء الشركات العالمية وجنسياتها، التي يتم التعاقد معها في تسويق النفط الخام، بالاضافة الى الافصاح عن معدلات الانتاج والاستهلاك ومعدل سعر البرميل من خلال الموقع الرسمي للوزارة”.
وأكد، “التزام العراق الكامل بالاستثمار الامثل للثروة الوطنية وفق مبادى ومعايير الادارة  السليمة لها، وتوظيف الإيرادات المتحققة في دعم التنمية الاقتصادية، فضلاً عن التوزيع العادل للثروات على ابناء الشعب العراقي بكافة اطيافهم ومكوناتهم”.
ولفت، إلى “الموقف الثابت للعراق من الافصاح عن النشاط النفطي والايرادات المتحققة بشفافية عالية”، مضيفاً ان “الحكومة والوزارة تدعمان جميع الفعاليات والنشاطات التي تهدف الى تعزيز ثقة المجتمع الدولي والمنظمات العالمية المعنية بالوزارة والمؤسسات الحكومية المسؤولة عن ادارة النشاط النفطي في البلاد”.
واشاد، بـ”دور التشكيلات النفطية في التعاون”، مثمنا “دور منظمات المجتمع المدني في متابعة التقارير والانشطة التي تتعلق بالقطاع النفطي وصولا لتحقيق اهدافنا في الوصول الى ادق المعايير الدولية في هذا الاطار”.
ووجه الغضبان، بـ”استمرار التعاون بين الوزارات والمؤسسات المعنية مع المنظمات العالمية، وان يكون التعاون مثاليا لتحقيق النتائج المرجوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى