الاخبار الرئيسية

منظمات المجتمع المدني تنسق مع مجلس النواب ورئاسة الوزراء على إعداد قاعدة بيانات خاصة بالمفقودين والمغيبين

لجنة دولية تستعرض نتائج زيارتها للعراق الخاصة بملف المفقودين والمغيبين

الحياة الاخبارية :
استعرضت منظمة “امبيونتي ووتش” الهولندية، نتائج زيارتها إلى العراق لمتابعة ملف المفقودين والمغيبين ولقاء ذويهم.
وذكرت منظمة برج بابل في بيان أن “معهد التطوير النيابي نظم جلسة مشتركة حضرها رئيسا لجنة حقوق الانسان ولجنة الشهداء والمفقودين في البرلمان العراقي، ومستشار رئيس الوزراء لحقوق الانسان، ومندوبون مفوضية حقوق الانسان، بالأضافة الى ممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني وبمشاركة وفد منظمة برج بابل”.
وأضاف البيان أن “لجنة مراقبة التغييب القسري التابعة لمنظمة “امبيونتي ووتش” الهولندية ، استعرضت خلال الجلسة، نتائج زيارتها للعراق و لقاءاتها بالمعنيين و ذوي ضحايا المفقودين والمغيبين”.
ونقل البيان عن مدير عام معهد التطوير النيابي، سعد فياض قوله، إن “الهدف من تنظيم هذا المنتدى تسليط الضوء على الآليات الوطنية والدولية في معالجة ملف المفقودين والمختفين قسرًا في العراق منذ فترة النظام الدكتاتوري السابق وصولًا إلى احتلال داعش الارهابي عام 2014 والمزاعم الاخرى التي طالت بعض الجهات”.
وأعلنت المنظمة بأنها “باشرت بالتنسيق مع رئاسة الوزراء وزارة الداخلية، ومؤسسة الشهداء، ومجلس النواب، والمفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان بعقد شراكات للمباشرة في تنفيذ مشروع ترسيخ السلم الأهلي الذي سيتضمن إعداد قاعدة بيانات للضحايا من المفقودين عن طريق فرق جمع البيانات و التنسيق مع الجهات المعنية لغرض تسهيل آليات الابلاغ و التحقيق في مصير المفقودين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى